📁 آخر المقالات

أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر 2025

أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر 2025: في الوقت الراهن، أصبح أخذ لقطات الشاشة (Screenshot) جزءاً لا يتجزأ من حياتنا. لذلك، يلجأ المستخدمين للبحث عن أفضل برنامج التقاط صور من شاشة الكمبيوتر. لاسيما أن لقطات الشاشة تسمح للمستخدم أخذ صور لما يعرض على الشاشة. من جهةٍ أخرى، تتيح للمستخدم تسجيل كل المعلومات المهمة وغير المهمة، أو توثيق المشكلات حتى تتمكن من إظهار ما يحدث للآخرين.

أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر
أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر 2025.

كيف تأخذ لقطة شاشة سكرين شوت للكمبيوتر بدون برامج؟

تُعتبر لقطة الشاشة Screenshot من الأمور الأساسية والمهمة، إذ يستخدمها معظمنا بصورة شبه يومية بالحالة التقليدية لالتقاط صورة للشاشة للكمبيوتر أو للموبايل. وتأتي هذه الميزة تلقائياً في أنظمة الويندوز بالضغط على مفتاح "Prt Scr"اختصاراً لـ (Print Screen) أو من خلال الضغط المزدوج على مفتاحي (Alt + Prt Scr). وبطبيعة الحال، النظام سيحفظ الصورة ذاتياً لحين قيام المستخدم بلصقها في المكان المرغوب كأدوات تحرير النصوص أو الصور مثلاً.

لماذا قد تحتاج إلى برنامج سكرين شوت للكمبيوتر؟ 🤷🏻

برامج سكرين شوت كثيرة ولا حصر لها، فهي تساعدك على التقاط صورة سكرين شوت للكمبيوتر ثم رفعها على الإنترنت ومشاركتها مع الآخرين. كما تقدم تلك البرامج مجموعة خيارات لقص الشاشة لا توجد في الميزات الأساسية للأجهزة أو الأنظمة. ناهيك عن ذلك، ربما واجهت مشكلة مُعقدة يصعب شرحها بالكلام فقط، وتريد توضيح الفكرة من خلال صورة مأخوذة لهذه المشكلة. أو تريد رفع صورة لمقال من مقالاتك عبر إحدى المواقع الإلكترونية في حال كنت تعمل في مجال كتابة المحتوى. أو في مكان العمل، قد تحتاج إلى التقاط صور للشاشة لمشاركة الأفكار مع الزملاء أو للحصول على مساعدة.

أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر 🤩

كما تحدثنا سابقاً، في حال بحثت عن برنامج التقاط الشاشة للكمبيوتر ستجد عشرات البرامج منها المجاني ومنها مدفوع الثمن. الجدير بالذكر، أن هذه البرامج تساعد المستخدم في حل أي سبب مهني يحتاج معالجة. ومن جهةٍ أخرى، تختلف برامج السكرين شوت من حيث حجم لقطة الشاشة وجودة الصورة وأنظمة التشغيل المتوافقة معها وما إلى ذلك.

السؤال الوحيد الذي يطرح نفسه الآن، ما هو أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر؟ حسناً، لا داعي للقلق! دعونا نلقي نظرة على العديد من أدوات التقاط الشاشة المخُتارة بعناية ونرى ما هو الأفضل لاحتياجاتكم:

1. أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر Snipping Tool

أداة القص المضمنة Snipping Tool تأتي محملة تلقائياً على معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. أداة بسيطة ومجانية تماماً، حيث يمكن التقاط سكرين شوت للكمبيوتر بعدة أوضاع مختلفة منها: أخذ لقطات لمناطق محددة بمقاس مخصص، أو أخذ سكرين شوت لنافذة معينة أو التقاط صورة للشاشة الكاملة. يمكنك بعد ذلك التعديل على لقطة الشاشة من خلال بعض التعديلات البسيطة، كإضافة نص أو رسم أي شيء ويوجد خيارات مختلفة لحجم ولون القلم المستخدم للكتابة أو الرسم على الصورة. 

في نفس الصدد، ميزة أخرى قوية في برنامج Snipping Tool أنه يمكنك تأخير أخذ صورة الشاشة حتى 5 ثواني، أو تسجيل فيديو بدلاً من السكرين وهو خيار في غاية الأهمية. ناهيك عن ذلك، بإمكانك حفظ السكرين شوت بصيغة: PNG أوGIF أوJPEG ويمكنك مشاركتها عبر البريد الإلكتروني. 

2.  برنامج ShareX

إذا كانت مشاركة لقطات الشاشة مع أشخاص آخرين أو مواقع ويب أمراً مهماً لك، فإن برنامج ShareX هو برنامج سكرين شوت الذي تريده. يتضمن البرنامج ميزة تسجيل الفيديو مع الصوت والصور المتحركة (GIF). الجدير بالذكر، أن برنامج سكرين شوت للكمبيوتر هذا مجاني ومفتوح المصدر مع واجهة مستخدم بسيطة، يتيح لك التقاط صورة لأي جزء من الشاشة بضغطة زر واحدة.

وفي هذا الإطار، يوفر البرنامج أدوات تعديل احترافية للصور الملتقطة كإضافة التأثيرات أو العلامات المائية والنصوص. من زاويةٍ أخرى، تتيح لك هذه الأداة مشاركة الصور بسهولة بعد التقاطها باستخدام إحدى أشهر خدمات التخزين السحابي جوجل درايف وخدمة One Drive من مايكروسوفت. وبهذا يمكنك تخزين صورك بمكان آمن ليكون من السهل عليك العودة إليها لاحقاً ومشاركتها بسهولة. 

3. أداة PicPick لالتقاط سكرين شوت للكمبيوتر

يعد PicPick خياراً رائعاً لأي شخص يحتاج إلى مزايا متقدمة ويفضل التصميم العام لشكل برامج الأوفيس. إضافةً إلى أن البرنامج صُمم خصيصاً لأنظمة التشغيل ويندوز. من جهةٍ أخرى، واجهة البرنامج تشبه إلى حد بعيد برامج Microsoft Office لذا يمكن لأي شخص استخدم مجموعة برامج أوفيس التعرف عليه. علاوةً على ذلك، يتألق محرر الصور PicPick بفضل مجموعة متنوعة من الميزات. بما في ذلك، العلامة المائية وتعديل التباين وخيارات مماثلة من خلال قائمة التأثيرات. 

إضافة إلى أداة Stamps لإنشاء الأسهم والمؤشرات والفقاعات المرقمة بسرعة. عدا عن ذلك، يحتوي برنامج لقطة الشاشة للكمبيوتر على علامات تبويب تتيح لك العمل على العديد من الصور في وقت واحد. وتجدر الإشارة، إلى أن البرنامج يدعم التقاط صور الشاشة بتنسيق PNG وJPG ومتكامل مع خدمات التخزين السحابي الآمنة. وبطبيعة الحال، البرنامج متوفر بنسخة مجانية للاستخدام الشخصي، وأخرى للاستخدام التجاري مقابل 25$ تقريباً. إلا أنه يمكنك الاعتماد على النسخة المجانية بكل تأكيد. 

4. أخف برنامج سكرين شوت Lightshot

كما يوحي الاسم، برنامج Lightshot صغير الحجم وبسيط جداً مقارنةً بالبرامج السابقة. إلى جانب كونه سهل الاستخدام يتيح لك تحميل لقطة الشاشة على موقعه على الويب، لمشاركتها مع أي شخص عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تسجيل دخول. الجدير بالذكر، أن البرنامج يعمل على نظامي التشغيل Windows وMacOS. ولا بد من الإشارة إلى أن برنامج لايت شوت يدعم العديد من اللغات ومن بينها اللغة العربية والإنجليزية. علاوةً على ذلك، يمكنه تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو أيضاً، أعتقد أنها ستكون ميزة مفيدة جداً لعمل بعض الشروحات والدروس التوضيحية قبل مشاركتها على مواقع التواصل وما إلى ذلك.

5. أداة Screenshot Captor لالتقاط سكرين شوت للكمبيوتر

تعتبر أداة Screenshot Captor أحد أفضل برامج سكرين شوت للكمبيوتر على الإطلاق. لاسيما أن البرنامج يتميز بالسرعة العالية في التقاط الصور والتعديل عليها وإضافة أشكال أو نصوص وغيرها من التأثيرات. يمكن تكبير الصور بنسبة تصل 99% مما يسمح للمستخدم برؤية كل بكسل، أي رؤية أي عنصر في الصورة مهما كان متناهي الصغر. من ناحيةٍ أخرى، يدعم البرنامج التقاط الصور مع التمرير أو ما يعرف بـ (Scrolling Capture) والتي يمكنها تصوير الشاشة مطولاً. كما يدعم أوضاع مختلفة لتصوير الشاشة، إنها أداة ممتازة تستحق التجربة. 

ما هو أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر؟ 🤝

في حقيقة الأمر لا يمكن الجزم بأفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر، إذ أن الخيارات كثيرة ومتنوعة كما رأينا. ومن ضفة أخرى، قد تختلف الآراء في تحديد (الأفضل)، إلا أنني على المستوى الشخصي اعتمد في أخذ لقطات شاشة سريعة على (أداة القصاصة أو Snipping Tool) المدمجة مع الويندوز، كما أدعوكم في هذا الإطار بقراءة مقالنا أيضا عن أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر، فهو لا يقل أهمية أيضا عن المقال الحالي.

واستخدمت منذ مدة برنامج Lightshot لما فيه من خفة وسرعة. وتعاملت سريعاً مع ShareX بما أنني أحب البرامج المجانية والمفتوحة المصدر. لكنني في الوقت الراهن اتعامل -في بعض الأحيان عند الحاجة لأداة متقدمة بعض الشيء- مع برنامج فاست ستون (FastStone). إذ هذا ما يروق لي حالياً ويقدم تجربة بسيطة سهلة وسريعة بكل ما يخص التقاط صور الشاشة أو حتى تسجيل الفيديو لها بخيارات تعديل متقدمة مرضية إلى حدٍ ما. 

ختاماً... ، من خلال المقال السابق، تعرفنا معاً على أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر مع توضيح الميزات لكل أداة. ولا ننسى أن هناك العديد من البرامج التي تسمح لك بتسجيل الفيديو على سطح المكتب، عندما تكون بعض الصور غير كافية لتصوير عملية ما بصورة كاملة، وبطبيعة الحال، أعتقد لا يمكن لأي أحد الاستغناء عن أداة التقاط الصور للكمبيوتر حيث ستوفر عليك الوقت والجهد للإيصال معلومة معينة أو لحل مشكلة ما. 

تعليقات