📁 آخر المقالات

أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر 2025

أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر 2025: مِما لا شك فيه، أن الملفات المضغوطة أصبحت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية. سواء كان الأمر يتعلق بتقليل حجم الملفات عند تخزينها على القرص الصلب أو عند مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. فغالباً ما نجد أنفسنا بحاجة إلى أدوات الضغط وفك الضغط. وبطبيعة الحال، إذا كنت تريد استخراج البيانات من ملفاتك المضغوطة، فأنت بحاجة إلى أدوات فك الضغط. في هذا الدليل، سنلقي نظرة على مجموعة مختارة من أفضل برامج استخراج الملفات للكمبيوتر. مع الأخذ في الاعتبار، تلك التي توفر أعلى معدلات الضغط وتدعم أكبر عدد من أنواع الملفات.

أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر
أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر.

أفضل أدوات فك الضغط للكمبيوتر 2025

يأتي نظاما التشغيل ويندوز 10 و11 مزودين ضمنياً بوظيفة الضغط وفك الضغط. ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون هذه الميزات كافية لاحتياجاتنا. من جهةٍ أخرى، يوجد العديد من برامج فك الضغط عن الملفات، ويدعم كل برنامج تنسيقات مختلفة ويقدم ميزات مختلفة.

ربما تكون أفضل ميزة في أدوات الضغط هي القدرة على تشفير الملفات وحمايتها بكلمات مرور بصورة آمنة. وبناءً على ذلك، حرصنا في هذه المقالة على توفير أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر لنظامي التشغيل ويندوز 10 و11. والتي من شأنها أن تجعل عملية استخراج الملفات أمراً سهلاً.

كيفية اختيار برامج فك الضغط للكمبيوتر

عند اختيار برنامج لفك الضغط عن الملفات، عليك أن تأخذ في الاعتبار بعض النقاط المهمة. التي تتمثل بـ: تنسيقات الملفات المدعومة، إضافةً إلى نظام التشغيل الذي تريد أن يعمل عليه، ومعدل الضغط وغيرها. كما يجدر بك عزيزي القارئ الانتباه إلى أن بعض البرامج المجانية توفر خيارات أساسية بسيطة. لذلك، قد تضطر أحياناً إلى الاستعانة بأحد البرامج أو الإصدارات المدفوعة.

إليك الآن أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر 2025

1. أفضل برامج فك الضغط وينرار (WinRar)

أولى أدوات فك ضغط الملفات للكمبيوتر برنامج WinRar. المتميز بشعبيته الواسعة، وشعاره الشهير المتكون من مجموعة كتب مُتراصة فوق بعضها البعض. ناهيك عن ذلك، يعمل البرنامج بفضل تنسيق "rar" و "zip" لضغط الملفات. إضافة إلى أنه يوفر مستويات عالية من الضغط لتقليل حجم البيانات وتسهيل رفعها عبر الإنترنت. الجدير بالذكر، أن البرنامج يعتمد على التشفير بواسطة (AES-256 bit). الذي يضمن لك تشفير الملفات وإصلاح الملفات المؤرشفة بسهولة إلى جانب ميزات متعددة.

يعمل برنامج وين رار على نظام التشغيل ويندوز، وتجدر الإشارة هنا، إلى أن واجهة البرنامج ليست الأكثر متعة وسهولة على من ليس لديه خبرة كافية بالتعامل مع برامج فك الضغط. علاوةً على ذلك، قد يسأل البعض هل برنامج WinRAR مجاني؟ والجواب: نعم يوجد إصدار تجريبي مجاني مليء بالنوافذ المنبثقة، وإصدار آخر مدفوع تقدر قيمته بـ 29$ تقريباً.

2. برنامج (WinZip)

لا يحتاج البرنامج الشهير WinZip إلى مقدمة تعريفية، نظراً لأنه أحد أكثر أدوات فك ضغط الملفات شيوعاً ولا يزال قوياً بعد حوالي 30 عاماً. لا سيما، أنه من خلال هذا البرنامج ستتمكن من ضغط الملفات وفكها وحمايتها ومشاركتها بكفاءة عالية. ناهيك عن ذلك، البرنامج يدعم مجموعة واسعة من تنسيقات الأرشفة بما في ذلك (ZIP, ZIPX, RAR).

في ذات السياق، تتضمن الميزات الأخرى تقسيم ملفات Zip الكبيرة لتتناسب مع الوسائط المختلفة. وخيارات مشاركة الملفات المتقدمة على خدمات التخزين السحابي مثل: (جوجل درايف، ودروبوكس). بالإضافة إلى إمكانية حماية الملفات المضغوطة بكلمة مرور لتعزيز الأمان. من ناحية أخرى، تتكيف الواجهة لتناسب الماوس ولوحة المفاتيح أو أجهزة الشاشة التي تعمل باللمس. وهو مرن بما يكفي للعمل بالطريقة التي تناسبك، حيث يعتبر من أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر.

3. برنامج (PeaZip) لإزالة الضغط عن الملفات للكمبيوتر

يعتبر برنامج PeaZip أداة أساسية لكل من يتعامل مع الملفات المضغوطة بصورة دائمة سواء في العمل أو الاستخدام اليومي. إذ تدعم هذه الأداة حوالي 150 تنسيق مختلف. علاوةً على ذلك، يحتوي هذا البرنامج المفتوح المصدر على جميع الميزات اللازمة لـ فك الضغط للكمبيوتر. إضافة إلى مجموعة من الميزات الأخرى الداعمة مثل: المصادقة الثنائية، وإدارة الملفات المكررة، وحماية كلمة المرور وتشفيرها، وأكثر من ذلك بكثير.

ولا بد من الإشارة إلى أن هذا البرنامج مجاني تماماً، ويمكنك الاستفادة من خدماته فقط بتنزيله دون أن يترتب عليك أي تكلفة. كما أنه يعمل بكفاءة على نظام التشغيل ويندوز وماك ولينكس.

4. أداة (7-Zip)

برنامج 7-Zip يمكنه التعامل مع تنسيق أي ملف مضغوط، حيث يمكنه تقليص حجم الملفات بنسبة كبيرة إذا كانت أولويتك هي ضغط الملفات وتوفير المساحة. والأمر الرائع في هذا البرنامج أنه مجاني ومفتوح المصدر أيضاً. ويدعم مجوعة كبيرة من التنسيقات الشائعة، أي يستطيع الملايين من الأشخاص حول العالم أن يعتمد عليه.

فضلاً عن ذلك، تستطيع فك الكثير من الملفات المضغوطة باستخدام 7-Zip. إضافةً إلى إمكانية إنشاء أرشيف جديد واستخدام بعض التنسيقات الشائعة التي يوفرها. وبالحديث عن واجهة البرنامج فهي أبعد ما تكون عن الجاذبية بالنسبة للمستخدم، وعدد إدخالات قائمة السياق (زر يمين) التي ينشئها البرنامج مزعجة بعض الشيء.

5. برنامج ZipWare لفك الضغط للكمبيوتر

برنامج آخر رائد في مجال فك الملفات المضغوطة. وبالنظرة الأولية عليه نجد بأنه مجاني للاستخدام الشخصي والتجاري وسريع وبسيط كذلك لكل مستخدمي نظام التشغيل الشهير ويندوز بكافة إصداراته. والجميل في برنامج زيب واير أنه يدعم كافة تنسيقات الأرشفة الأساسية والحديثة بما في ذلك آخر تنسيق RAR5. وعليه، ستجد عند التعامل مع هذا البرنامج الاستقرار المطلوب في التعامل مع أرشيفات قد تحتوي على ملايين الملفات.

6. أداة Express Zip File Compression

تأتي هذه الأداة صاحبة (الاسم الطويل)! من برمجة موقع NCH الذي يقدم العديد من البرامج منها هذه الأداة البسيطة لفك الضغط عن الملفات المؤرشفة على نظام التشغيل ويندوز. كما أنها تتصف بصغر الحجم وسرعة وسهولة الاستخدام، وحصدت أكثر من 15 مليون تحميل وفقاً لتصريحات الموقع الرسمي لها. لذا فالتجربة خير برهان عزيزي القارئ، ما عليك سوى التوجه للموقع الرسمي لأداة Express Zip File Compression وتحميلها وتجربتها.

7. برنامج Ashampoo ZIP لفك الضغط

برنامج ويندوز مجاني تماماً لاستخراج وضغط الملفات، يمكنه التعامل مع كل أنواع الملفات المضغوطة. كما يوفر كافة الميزات الأساسية التي تحتاجها، بالإضافة إلى ميزة إصلاح الملفات التالفة. عِلماً أن البرنامج يضمن لك عمليات فك وتشفير سهلة وسريعة بنقرة زر واحدة ضمن خيارات السياق المتكاملة والمنظمة.

8. أداة WinArchiver الشاملة

أداة أرشيفية قوية يمكنها فتح ملفات الأرشيف وإنشائها وإدارتها. تدعم جميع تنسيقات الأرشيف تقريبًا، بما في ذلك تنسيقات zip وrar و7z وiso وغيرها من التنسيقات الشائعة. يمكن لـ WinArchiver أيضًا تحميل الأرشيف على محرك أقراص افتراضي دون الحاجة إلى استخراجه.

كيف افك ضغط ملف في الكمبيوتر؟

كل ما عليك تحديد الملف والنقر عليه بزر الماوس الأيمن، واختيار البرنامج المثبت لديك لفك ضغط الملفات على سبيل المثال برنامج وين رار، ستظهر قائمة منسدلة نختار منها Extract file here. ليعمل البرنامج على فك ضغط الملف على الفور في المكان الموجود فيه الملف الأصلي.

ختاماً... تناولنا في السطور السابقة لهذا المقال أفضل برامج فك الضغط للكمبيوتر 2025، وكان لنا مقال أخر سابق عن أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر2025 أيضا لا يقل أهمية عن هذا المقال الحالي. وبرامج فك الضغط للكمبيوتر منها برامج مجانية بالكامل كما شاهدتم وتضم عدد جيد من المميزات، ومنها إصدارات مدفوعة تحتوي على خيارات أكثر كي تلبي كافة احتياجات المستخدم. مع العلم أن الغالبية يكتفون بالنسخ المجانية من هذه البرامج للاستخدام الشخصي إذ أنها تفي بالغرض.
تعليقات