📁 آخر المقالات

استرجاع الصور المحذوفة من جوجل بعد الفورمات للاندرويد بطرق مختلفة

استرجاع الصور المحذوفة من جوجل، قُل وداعاً للصور المفقودة. هل حذفت الصور من الأندرويد عن طريق الخطأ؟ ولا تعرف كيفية استعادة الصور المحذوفة من الهاتف؟ من المؤسف جداً أن تفقد صوراً ثمينة من جهازك الأندرويد. ويمكن أن تكون تجربة محبطة خاصةً عندما تلتقط لحظات لا يمكن تعويضها. سواء كان ذلك حذف غير مقصود أو وجود خلل في البرامج، فإن الصور التي فُقدت تعد مشكلة شائعة يواجها عدد كبير من المستخدمين. 

استرجاع الصور المحذوفة من جوجل.
استرجاع الصور المحذوفة من جوجل بعد الفورمات للاندرويد بطرق مختلفة.

كيفية استرجاع الصور المحذوفة من جوجل بعد الفورمات للاندرويد

سوف يرشدك هذا الدليل الشامل إلى خطوات استعادة الصور المحذوفة من جوجل على أي جهاز يعمل بنظام أندرويد. وستتعرف على طرق مختلفة، بما في ذلك استخدام الميزات المضمنة وتطبيقات الاسترداد التابعة لجهات خارجية. إضافة إلى الاستفادة من النسخ الاحتياطية السحابية لاسترجاع صورك العزيزة. لذلك، نضع بين أيديكم اليوم حلول متنوعة لإعادة الصور مرة أخرى، سواء عبر الهاتف نفسه أو عبر تطبيقات استعادة الصور المحذوفة.  وننوه بمقال أخر لنا حول أفضل مواقع إزالة خلفية الصور، ومقال أخر أيضا حول أفضل برنامج ترجمة الصور للأندرويد 2025.  فهي موضوعات لا تقل أهمية عن مقالنا الحالي،  حول استرجاع  الصور من جوجل، ولكن كيف تتم هذه الاستعادة.

استعادة الصور المحذوفة من جوجل للأندرويد

تحفظ الصور على هواتف الأندرويد عادةً في مجلد DCIM ضمن مجلد Camera يمكنك الوصول إليها من خلال تطبيق مدير الملفات على جهازك. كما يمكنك تخزين صورك على ذاكرة خارجية (Memory Card). بالإضافة إلى ذلك، في حال كنت تستخدم تطبيق صور google. أو تطبيق الخدمات السحابية (Google Drive)؛  فقد تحفظ الصور في مجلدات خاصة بهذه التطبيقات.

طرق استرجاع الصور من جوجل

يوفر تطبيق صور جوجل طريقة ملائمة لعمل نسخة احتياطية من الصور المحذوفة واستعادتها على أجهزة الأندرويد. فإذا قمت بحذف الصور عن طريق الخطأ؛  يظل بإمكانك استرجاعها من خلال ميزات الاسترداد المضمنة في صور google. من ناحية أخرى، فإنك لو أجدت عزيزي القارئ،  وأتقنت هذه الطرق؛ فإنك تستطيع أن تستخدم مهاراتك في أن تنضم لأفضل مواقع فري لانسر للعمل الحر، وتربح من ذلك. ولنتحدث عن هذه الطرق بالتفصيل المناسب.

الطريقة الأولى: استعادة الصور من المهملات

إذا حذفت صورة من تطبيق صور جوجل؛ فستنتقل إلى المهملات، حيث تبقى لمدة 60 يوماً قبل أن تحذف نهائياً. لـ استرجاع الصور المحذوفة من جوجل تابع الخطوات أدناه: 

  1. أفتح تطبيق صور غوغل على جهاز الأندرويد، وأضغط على أيقونة القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) في الزاوية اليسرى العلوية.
  2. حدد (سلة المهملات) ستجد هنا الصور المحذوفة خلال 60 يوماً.
  3. تصفح العناصر المحذوفة وأضغط مطولاً على الصور التي تريد استرجاعها، ثم أضغط على زر "استعادة" أسفل الشاشة وستعود الصور إلى موقعها الأصلي في مكتبة صور google على جهازك.

الطريقة الثانية: استرجاع الصور من جوجل (الأرشيف)

إذا أرشفت صورة من تطبيق صور غوغل؛ فستختفي من مكتبتك، ولكن لن تُحذف. لاستعادة الصور من الأرشيف اتبع ما أمليه عليك: أذهب إلى تطبيق صور جوجل على هاتفك، وأضغط على أيقونة القائمة في الزاوية العلوية وأختر "الأرشيف". ومن ثم حدد الصور التي تريد استعادتها، ثم أضغط على "إخراج من الأرشيف" في أسفل الشاشة. في نهاية هذه الطريقة؛ سوف تظهر الصور في مكتبة صور جوجل.

تنويه: إذا حُذفت الصورة من "صور جوجل" منذ أكثر من 60 يوماً، فلن تتمكن من استرجاعها من المُهملات، ولكن قد تكون لديك فرصة أخيرة لإيجادها في حسابك على جوجل. 

كيفية استرجاع الصور المحذوفة من جوجل درايف

مِما لا شك فيه، أن معظم الخدمات السحابية تستخدم سلة محذوفات التي تتيح لك استعادة أي ملف محذوف خلال فترة زمنية معينة. وعليه، يمكنك استرجاع الصور المحذوفة من جوجل بسهولة من النسخ الاحتياطي السحابي google drive.

  • أنتقل إلى لوحة التحكم في  جوجل، حيث يمكنك إدارة خدمات جوجل المختلفة التي تستخدمها. بما في ذلك الصور.
  • أنقر على خدمة "Drive" في قائمة "الخدمات".
  • ستظهر لك صفحة درايف، حيث يمكنك عرض وتنظيم والبحث عن ملفاتك.
  • ابحث عن الصورة التي تريد استرجاعها في مجلدات أو نوع الملف أو تاريخ التعديل.
  • إذا لم تجد الصورة التي تبحث عنها، فقد تكون قد حذفتها من الخدمة.
  • للتأكد من ذلك، أضغط على الثلاث نقاط في الأعلى، ثم أضغط على أيقونة "المهملات" في الجانب الأيسر من الصفحة.
  • سترى هنا قائمة العناصر المحذوفة، مع تاريخ حذفها.
  • أبحث عن الصورة أو الصور التي ترغب باسترجاعها في سلة المحذوفات. ثم حددها وأنقر على زر استعادة في أعلى الصفحة. وستعود الصورة إلى مكانها الأساسي في درايف.

طريقة استعادة الصور المحذوفة من جيميل - Gmail

وفي نفس الصدد، إليك كيفية استرجاع الصور المحذوفة من جوجل للأندرويد باستخدام Gmail بطريقة سهلة وبسيطة. في بادئ الأمر، أنتقل إلى نفس الموقع السابق لوحة التحكم في حساب جوجل. ثم سجل دخول إلى حسابك الخاص باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. والآن أنقر على أيقونة "صور" في قائمة "الخدمات". 

حينها ستظهر صفحة "صور جوجل"، حيث يمكنك عرض وتنظيم صورك. وبطبيعة الحال، آخر المطاف وعند الوصول للمكان المطلوب، أبحث عن الصورة التي تريد استرجاعها في الألبومات أو المجموعات، ثم حددها وأضغط على زر استعادة.

استرجاع الصور من جوجل للأندرويد باستخدام النسخ الاحتياطي

تتعدد الطرق لاسترجاع البيانات المفقودة على نظام android، لكن بعضها قد يكون معقداً أو مفقوداً. لذلك، جئناكم بالحل الأمثل ألا وهو استخدام خدمة "Google Takeout" المميزة. والجدير بالذكر، أن هذه الخدمة مجانية، تمنح مستخدميها تنزيل نسخة احتياطية لجميع بياناتك التي تخزنها على حسابك. بما في ذلك:

صور جوجل: جميع الصور ومقاطع الفيديو التي قمت بتحميلها أو مزامنتها مع صور جوجل.
جيميل: جميع رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات الخاصة بها.
جوجل درايف: جميع الملفات التي قمت بتحميلها أو حفظها على "Google Drive".

ولاستخدام هذه الخدمة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. أفتح متصفح الويب وانتقل إلى هذا الرابط.
  2. سجل دخول إلى حسابك، ثم أختر البيانات والملفات التي ترغب في تنزيلها مثل: "صور جوجل" أو "جوجل درايف".
  3. اسحب للأسفل، وأضغط على زر "الخطوة التالية" للاستمرار.
  4. أختر نوع الملف والحجم وطريقة التسليم التي تفضلها.
  5. بعد ذلك، أضغط على زر "إنشاء تصدير"؛ لبدء عملية التنزيل.
  6. أنتظر حتى يتم إنشاء ملف ZIP يحتوي على ملفاتك.
  7. قم بتنزيل الملف إلى الهاتف، أو الكمبيوتر الخاص بك.
  8. فك الضغط عن ملف ZIP، وابحث عن ملف يحمل اسم Google Photos.
  9. أفتح الملف، وستجد جميع صورك المحفوظة على حساب جوجل. 

وعليه، هذه الطريقة تعتبر سهلة وآمنة لـ استرجاع الصور المحذوفة من جوجل للأندرويد.

تطبيقات وبرامج استرجاع الصور من جوجل

نستعرض معكم الأن أهم تطبيقات وبرامج استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات.

تطبيق استعادة الصور المحذوفة "Disk Digger"

يمكنك استخدام تطبيق Disk Digger لاسترجاع الصور المحذوفة ليس فقط على الهاتف الذكي، ولكن أيضاً على محركات أقراص USB الخارجية وبطاقات SD. فضلاً عن ذلك، يحتوي التطبيق على إصدار متميز يمكنك من استعادة الفيديو، والموسيقى، والرسائل والملفات النصية. وعلى العكس من ذلك، يوفر التطبيق نسخة مجانية تتيح لك استعادة الصور المحذوفة دون عناء. بالإضافة إلى استرجاع الملفات المحذوفة إلى التخزين السحابي.

برنامج "Recuva" استرجاع الصور من جوجل 

ننتقل إلى تطبيق آخر رائع لاستعادة الصور المحذوفة ريكوفا للأندرويد والكمبيوتر. الجدير بالذكر، أن التطبيق يساعدك على استرجاع الصور المحذوفة بسهولة من بطاقات الذاكرة ومحركات الأقراص الخارجية. وبخلاف الصور، يستطيع التطبيق استرجاع ملفات أخرى أزيلت من الأندرويد  كالموسيقى، والفيديو، وغيرها. ومع ما يوفره من ميزات رائعة، إلا أن واجهته السلسة؛ جعلته من أفضل البرامج لاستعادة الصور، بفضل التوجيهات التي تظهر خلال عملية استرداد الملفات المحذوفة. 

وفي نهاية المقال يمكننا القول أننا نستطيع استرجاع الصور المحذوفة من جوجل بعد الفورمات للاندرويد بطرق مختلفة. سواء باستخدام الميزات الأساسية، أو خدمات النسخ الاحتياطي مثل: صور جوجل، وجوجل درايف، أو أدوات خارجية. ناهيك عن ذلك، إن التصرف بسرعة، واستخدام أسلوب استرداد صحيح؛ يمكن أن يزيد بصورة كبيرة من فرص استعادة الصور المحذوفة. من جهةٍ أخرى، ممكن أن تؤدي عمليات النسخ الاحتياطي المنتظم، والاستفادة من الخدمات السحابية؛ إلى منع فقدان البيانات في المستقبل. فالصور أصبح لها أهمية كبري في عصرنا الحالي، وسوف نعرض لكم قريبا في مقال حصري لأفضل مواقع الكتابة علي الصور بالعربي، وهو أمر يمثل أهمية أيضا للعديد من المستخدمين.

تعليقات