📁 آخر المقالات

تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي | اجعل الصورة تتكلم

تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي: أجعل الصورة تتكلم، نعم، اجعل الصورة تتكلم بكل سهولة. إنها تقنية وثورة تكنولوجية كبيرة شهدها العالم الرقمي خلال الآونة الأخيرة. تحريك الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، واحدة من أبرز التطورات في مجال معالجة وتحرير الصور والفيديو. وبالتالي، يمكنك عزيزي القارئ تحريك الصور الثابتة بطرق مبتكرة، بل وتحويلها إلى فيديوهات ديناميكية. وبالتالي، فإن ذلك سوف يؤدي لا محالة إلى فتح أفاقاً جديدة في مجالات الإبداع والفن والإعلان. ومن ثم، فإنك في هذا المقال سوف تصاحبني عزيزي القارئ في جولة إبداعية ممتعة. تستطيع من خلالها التعرف على كيفية تحريك الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث سوف استعرض معك في هذه الجولة، كافة الأدوات والتقنيات والبرامج المختلفة التي تحقق لك ذلك، وتجعلك في النهاية تكتسب مهارة تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي. فهل أنت مستعد لخوض هذه الجولة؟ أعتقد أنك متحمس لذلك، مثلما أنا متحمس أيضاُ، فلنبدأ جولتنا.

تحريك الصورة بالذكاء الاصطناعي.
تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي | اجعل الصورة تتكلم.

مفهوم تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي

تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي، أو إذا تحرينا الدقة في المصطلح والعبارة فنقول تحريك الصور الثابتة بالذكاء الاصطناعي، هي عملية تعتمد في مجملها على نماذج التعلم العميق، والتعلم الألي. بعبارة أخرى، نستطيع أن نقول بأنها عملية تعتمد على تحليل الصورة الثابتة.

دعني أوضح لك يا عزيزي ماذا أقصد " بتحليل الصورة الثابتة؟"، إن المقصود من تحليلك للصورة الثابتة، هو أن يكون بمقدورك تخمين الحركة المُحتملة للعناصر الموجودة فيها. وهذا التخمين لا يعتمد على العشوائية أو التخمين الشخصي أو الذاتي. بعبارة أخرى، فأنت لستُ من تقوم بهذا التخمين، وإنما هناك تقنيات متطورة ومختلفة، هي التي تقوم بذلك بدلاً منك، حيث يمكنها مثلاً أن تقوم بالتالي:

  • توليد الحركة البينية للصورة.
  • تحليل الأجزاء المختلفة من الصورة.
  • تحديد المعالم الأساسية للصورة مثل: الوجه، الجسم، العينان، الأنف.

وهذا التحليل يتم عبر استخدام خوارزميات متقدمة ومتطورة للتعرف على الأنماط مثل:

  • شبكات GANs العصبية التوليدية.
  • نماذج التعلم العميق والتي تحاكي كيفية تحرك الشخص أو الكائن داخل الصورة.

أدوات تحريك الصور باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحريك الصور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. فهي تقنيات متطورة، بعضها يعتمد على تقنيات سحابية، والبعض الأخر يأتي في شكل برامج، حيث يمكنك تنزيلها وتشغيلها على جهازك. وقد سبق وكتبنا قبل ذلك مقال عن أفضل مواقع تحويل الصور إلى كرتون أون لاين، وكذلك كان لنا مقال أخر هام عن أفضل برنامج ترجمة الصور للأندرويد. وكانت من الموضوعات المهمة التي ندعوك عزيزي القارئ بالاطلاع عليها. ولنتعرف عن أشهر أدوات تحريك الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي: 

1. الأداة Deep Nostalgia

تعتبر أداة Deep Nostalgia، من أكثر الأدوات تميزاً في هذا الإطار، حيث لها مميزات خاصة جداً في مجال تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي، وقد ساهمت شركة MyHeritage في عمل العديد من التحديثات والتطويرات لها في الآونة الأخيرة. وتهدف هذه الأداة بشكل رئيسي إلى تحريك صور الأجداد أو تحريك الصور القديمة. وذلك، من أجل تحويل هذه الصور إلى فيديوهات قصيرة، تظهر فيها وجوه هؤلاء الأشخاص وهي تتحرك وتبتسم.

للتوضيح، فإن هذه التقنية تعتمد على شبكات عصبية، هذه الشبكات العصبية مدعومة بمجموعة ضخمة من البيانات. وبالتالي، فهي تستطيع ويمكنها أن تقوم بتحليل الوجه في الصورة، وتطبيق حركة أو حركات مبرمجة بشكل مسبق على عناصر الصورة.

2. الأداة Pixbim Animate Photos

كذلك أيضاً هناك أداة Pixbim Animatw Photos، حيث تملك هذه الأداة تقنيات متطورة في تحريك الصور الثابتة وتحريك الأشخاص أو تحريك الصور بشكل عام. بسبب، أن هذه الأداة لديها ميزات مختلفة ومتفردة مثل: تحريك العينين، الفم، الوجه بشكل عام. والتعامل مع هذه الأداة سهل الاستخدام. وذلك، لأن المستخدم يمكنه تحميل الصورة وبدء تحريكها ببضع نقرات فقط.

3. الأداة D-ID

أما الأداة D-ID، فإنك يمكنك من خلالها تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك تحريك ملامح الوجه، وإضافة تأثيرات مثل التحدث والابتسام. علاوة على ذلك، فإن هذه الأداة تتميز بدقة تحريك ال image أو الصورة . وبالتالي، فهي تعمل بتقنية متطورة وإعداد ذكي، مما يوفر لك تجربة رائعة، وعمل تأثيرات أو effects بشكل دقيق ورائع على الصور المتحركة.

برنامج تحريك الصور مجاناً

إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج تحريك الصور مجاناً، فهناك العديد من البرامج والأدوات المجانية التي تُمكنك من تحريك الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي. وكلها خيارات مجانية، توفر لك تجربة سهلة وممتعة. ويمكنك الاستفادة من الخدمة دون دفع أي رسوم. وكان لنا مقال سابق عن أفضل مواقع إزالة خلفية الصور مجاناً، وكان مقال هام تعرضنا فيه لمثل هذه المواقع الممتازة في مجال تحرير وتعديل الصور. وبالتالي، فسوف نتعرف الأن على بعض أهم تلك البرامج والأدوات المجانية، التي تساعدك بشكل كبير وبقدرات معقولة، في عملية تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي:

1. الأداة ريفاس Reface

 الأداة Reface هي من الأدوات المجانية المتميزة التي تساعد في تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك تحريك صورتك الثابتة وجعل الصورة تتكلم من خلال هذه الأداة، وذلك بشكل مجاني تماماً، وبطريقة رائعة. أبرز خصائص هذه الأداة ما يلي:

  • الوصف: هي عبارة عن تطبيق مجاني يستخدم تقنية التزييف العميق؛ لتحريك وتبديل الوجوه، وذلك في مقاطع الفيديو والصور.
  • الميزات: هو تطبيق سهل الاستخدام، وممتع خاصة للأغراض الترفيهية.
  • الأنظمة: يمكن استخدامه على الهاتف الذي يعمل بنظام android، أو ios.

2. الأداة بيكا  Pika

تسمح لك أداة pika بتحريك الصور في خطوات بسيطة وسهلة. حيث لا تتطلب منك الأداة سوى أن تقوم بتوضيح ال animate أو الحركة التي تستهدفها في الصورة. فقط قُم بكتابة هذه الحركة على الصور، والأداة سوف تقوم بتنفيذ المهمة، وتحريك الصورة بالشكل والطريقة التي قمت بتحديدها وكتابتها. وكان لنا مقال سابق هام جداً تحدثنا فيه عن الكتابة على الصور، المقال بعنوان " أفضل مواقع الكتابة على الصور بالعربي"،  أدعوك عزيزي لقراءته فهو مفيد للغاية.

3. الأداة رن واي Runway

تأتي الأداة "رن واي" لتلعب هي الأخرى دور كبير جداً في مجال ال animation باستخدام الذكاء الاصطناعي. وذلك لتحريك ال photos وعمل animator لها بشكل احترافي. بالإضافة إلى ذلك، فإن أداة runway يمكنها أن تعمل enhance أو تحسين ممتاز لجودة الحركة، على كافة ال images أو ال videos. كذلك فهي تقوم بإنشاء "create" فيديو متحرك عن طريق دمج الصور الثابتة، وعمل تأثيرات "effects" عليها. باختصار، فهي أداة تُغني عن ال photoshop وأي برامج شهيرة أخرى. خصائص هذا البرنامج المميزة:

  • تحريك الصور الثابتة وتحويل الصور إلى مقاطع فيديو متحركة.
  • تحسين جودة الحركة بطريقة تجعل الصور أو الشخصيات تبدو حية، وتبدو واقعية.
  • إنشاء أو create العديد من الصور والفيديوهات التفاعلية وتحريرها بتقنية " التزييف العميل" أو deep fake.
  • اشتراك مجاني، ولكنه للأسف محدود، حيث توفر النسخة المجانية وصولاً لبعض الأدوات وليس كل الأدوات.

4. الأداة Deep Nostalgia

الأداة Deep Nostalgia تعتبر من أشهر البرامج أو الأدوات لتحريك الصور في العالم. حيث تسمح لك الأداة بتحريك الوجوه في الصور الثابتة بأكثر من طريقة بشكل احترافي للغاية. يمكنك أن تختار النسخة المجانية منها. ولكن، سوف تكون هناك قيود على عدد التنزيلات والتحريك. مميزات هذا البرنامج:

  • برنامج مثالي لتحريك صور الوجه بشكل احترافي، يجعل الصورة وكأنها تتكلم.
  • سهل الاستخدام وغير معقد ويعتبر أفضل محرك لصور الوجه على الإطلاق.
  • يوفر حركات تبدو وكأنها واقعية مثل الابتسامة وتحريك الرأس.

5. الأداة Revive

وهذه الأداة عبارة عن تطبيق متخصص في تحريك الصور الثابتة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. يركز برنامج revive بشكل أساسي على تحريك الوجوه في الصور الشخصية. وأداة revive يتم استخدامها بشكل واسع لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة، حيث يتم تحريك ملامح الوجه مثل: العيون، الفم، الحاجب. وبالتالي، فالبرنامج يوفر لك ويمنحك avatarify أو تجسيد للشخصية، فتبدو في نموذج قريب جداً من الواقعية. أداة revive تتميز بالخصائص التالية:

  1. تحريك الوجوه: حيث يعتمد revive على الذكاء الاصطناعي لتحريك الوجوه في الصور الثابتة. وبالتالي، فهو يمكنه جعل الشخص في الصورة وكأنه: يغني، أو يتحدث، أو يغضب، أو يضحك ويبتسم.
  2. باستطاعتك إضافة الأصوات: من خلال تطبيق revive، بإمكانك إضافة صوت أو مقطع موسيقي، وتحريك الصورة الثابتة، لتظهر وكأن الشخص فيها يُغني.
  3. سهل الاستخدام: التطبيق يعمل بسهولة، فهو سهل الاستخدام، حيث يتيح واجهة استخدام بسيطة تناسب المحترفين والمبتدئين معاً. حدد فقط صورك أو صور الأشخاص التي تريد تحريكها، ثم قم برفعها واختيار الصوت أو الحركة المطلوبة. بعد ذلك يتولى الذكاء الاصطناعي تنفيذ باقي المهمة.
  4. تحويل الصور إلى فيديوهات قصيرة: بعد تحريك الصورة، يمكنك حفظ النتيجة في صيغة فيديو mp4. وبالتالي، فإن هذا يسمح لها بسهولة مشاركة هذا الفيديو القصير على وسائل التواصل الاجتماعي مثل: انستغرام، فيسبوك، تيك توك.
  5. اشتراك مجاني مع ميزات إضافية مدفوعة: التطبيق متاح مجانا، ولكن هناك بعض الميزات المتقدمة، أو القوالب الاحترافية التي تتطلب اشتراك مدفوع للوصول إليها.

ختاماً: فإن تحريك الصور بالذكاء الاصطناعي يعتبر من أهم التقنيات المتطورة التي فرضت نفسها الفترة الأخيرة. تقنية أحدثت ثورة تكنولوجية هائلة وفتحت آفاق جديدة للاستفادة منها في شتى المجالات. إن هذا المقال مجرد بداية بسيطة سوف نعقبها بمقال أخر جديد نتحدث فيه عن تحريك الصور أون لاين. وكيف يمكنك اكتساب هذه المهارة بكل سهولة وبساطة ويسر.

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات