📁 آخر المقالات

ما هي شروط تحقيق الربح من يوتيوب في 2025؟

شروط تحقيق الربح من يوتيوب: هي من أساسيات امتلاك قناة ناجحة على يوتيوب Youtube. وذلك، لأن موقع يوتيوب هو منصة عالمية وموثوقة تضع أحكام وضوابط على قنوات اليوتيوب. ماذا لو كنت تفكر يا عزيزي في أن تقدم محتوى لائق ومميز ويحترم عقلية المشاهد، أو حتى إن كنت ستقدم محتوى ترفيهي. إنه حقاً أمراً رائعاً. ولكن، عليك الالتزام بسياسات اليوتيوب. دعني أطمئنك بأن سياسات اليوتيوب ليست صعبة للغاية أو غير ممكنة. وبالتالي، فإذا كنت تحلم بإنشاء قناة يوتيوب، والربح من يوتيوب، فيجب أن تحرص على قراءة هذا المقال. بعبارة أخرى، فإن هذا المقال الذي بين يديك الأن، سوف يحوي كافة المعلومات التي تحتاجها، إن كنت بالفعل جاد لتحقيق الربح من اليوتيوب، وتسأل نفسك، كيف أعرف أن قناتي مؤهلة لتحقيق الربح من يوتيوب؟

كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب.

كيفية إنشاء قناة يوتيوب احترافية؟

في بادئ الأمر، ولكي تستطيع تحقيق الربح من يوتيوب؛ لابد أن تمتلك قناة يوتيوب Youtube احترافية وجاهزة لنشر المحتوى وتحقيق الأرباح. ولأن هذا الموضوع يطول شرحه، فقد قام مؤسس موقع صلة تك وصاحب قناة يوتيوب يتجاوز عددها 500 ألف مشترك (الإعلامي أحمد رجب) بشرح كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها 2025. يمكنك مراجعة هذا المقال الغني بالمعلومات للاستفادة من خبرات سنوات في تقديم المحتوى على يوتيوب، ومن ثم متابعة مقالنا التالي.

ما هي شروط تحقيق الربح من يوتيوب؟

من المؤكد أنك تدرك يا عزيزي أن منصة يوتيوب تقدم العديد من الطرق لكسب الأربح من بينها: الربح من الإعلانات، وربح من جوجل أدسنس. والجدير بالذكر، فإن جوجل أدسنس، هي عبارة عن شركة إعلانات تابعة لشركة جوجل، تسمح لك بإضافة الإعلانات على المحتوى الذي تعرضه على قناتك. وهذا بالطبع عندما تكون قناتك مؤهلة للربح من ادسنس وتحقق الشروط التي سوف أذكرها لك بعد قليل.

وبالتالي، فإنك عند إضافة إعلانات جوجل أدسنس للفيديوهات التي تقدمها على قناتك، وتبدأ في حصد التفاعلات والمشاهدات على مقاطع الفيديو؛ حينها سوف تجمع الأرباح. بالطبع، فإن ذلك لا يحدث من فراغ، ولا يكون وليد الصدفة، وإنما يتوقف على عوامل عدة أهمها: عدد المشاهدات، وطول المحتوى، ونوعه، والبلد الذي تعيش فيه، وهكذا.

وفيما يلي سوف استعرض لك، ما هي شروط تحقيق الربح من اليوتيوب، والتي من خلالها سوف تستطيع الربح من فيديوهات قناتك بسهولة:

1. الالتزام بسياسات يوتيوب ( نوعية المحتوى)

يفرض موقع يوتيوب سياسات صارمة على أصحاب القنوات، حيث يجب عليك أن تلتزم بها، إن كنت بالفعل تريد تحقيق شروط الربح من يوتيوب. للتوضيح، فإن أهم هذه الشروط التي تفرضها منصة يوتيوب، هي أن يتوافق المحتوى مع إرشادات مجتمع يوتيوب. حيث أن إرشادات المنتدى تحظر نشر المحتوى الذي يتضمن: العنف والكراهية، أو المحتوى المخل بالآداب العامة، أو التعليقات غير اللائقة. بالإضافة لذلك، يجب أن يكون المحتوى مناسبا للإعلانات التجارية. يمكنك أن تطلع على كافة سياسات وشروط منتدى اليوتيوب، من خلال مركز المساعدة والدعم.

وبالتالي، وفي ضوء شروط وسياسات يوتيوب، فإن مقاطع الفيديو التي تحتوي على: مشاهد عنف، لغة غير لائقة، أو محتوى للبالغين، قد لا تكون مؤهلة لعرض الإعلانات عليها. ويجب أن تعلم عزيزي القارئ بأنه من السهولة جداً التعرف على هذه النوعية من المحتوى! بسبب أن يوتيوب لديه خوارزميات فائقة الجودة والمهارة، يستخدمها في كشف كل ما يخالف أو يتعارض مع سياسات المنتدى. بالإضافة إلى أنه يستخدم نظامًا احترافياً لفحص المحتوى، وتحديد ما إذا كان ملائمًا لعرض الإعلانات أو من عدمه.

2. الالتزام بإرشادات منتدي يوتيوب ( المحتوى الحصري أو الفريد)

وعلاوة على تقدم ، فإن من ضمن الالتزام بشروط اليوتيوب وإرشادات المنتدى، أنه لا يجب عليك استخدام أي محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر مثل: الموسيقى، الفيديوهات أو الصور، دون الحصول على إذن من صاحب الحقوق. وبالتالي، انتبه يا عزيزي! حيث يُحظر على صاحب أي قناة يوتيوب إعادة نشر محتوى سابق من قناة أخرى.

ولذلك، فإن المحتوى الذي تقدمه على قناتك لابد وأن يكون حصرياً، أي أن يكون خاص بك أن فقط وغير معاد نشره، بما يعني أنه محتوى فريد من نوعه. ولكن، هذا لن يمنعك من أن تقوم بإعادة نشر محتوى شخص آخر. ولكن انتبه هنا! ففي هذه الحالة يجب عليك إجراء التعديل على هذا المحتوى، وذلك بشكل كامل، حتى يصبح وكأنه محتوى فريد.

والجدير بالذكر، أن أي مخالفة لهذه الإرشادات، قد تؤدي إلى إيقاف الربح على القناه، أي تعليق حسابك على أدسنس، في حالة إن كان الربح قد تم تفعيله من قبل. كما يمكن توجيه: تحذيرات أو إنذارات للقناه، أو لقدر الله إيقاف القناة و إغلاقها نهائيًا. وللعلم، فإن إغلاق قنوات اليوتيوب، هو إجراء حدث مع العديد من قنوات اليوتيوب حول العالم، تلك التي لم تلتزم بإرشادات وسياسات منتدي اليوتيوب. ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن شروط وسياسات يوتيوب من خلال الروابط التالية:

3. تحقيق الحد الأدنى من عدد المشاهدات والمشتركين

لكي تكون قناتك جاهزة لتحقيق الربح من يوتيوب لابد أن تحصل على عدد مشتركين وعدد مشاهدات معين. وذلك في ضوء التفصيل التالي:

حصد قناتك على أربع ألاف ساعة مشاهدة علنية خلال آخر 12 شهر

من ضمن أهم شروط الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب، والذي من خلاله يمكنك من الربح من إعلانات جوجل أدسنس، هو حصول قناتك على 4000 ساعة مشاهدة علنية للمحتوى خلال 12 شهر. أي أنك أذا حصلت على عدد ساعات المشاهدة هذه في سنة ونصف مثلًا، لن تستطيع إتمام هذه الشروط آو تحقيق الربح! وبالتالي، لابد أن تحقق قناتك 4000 ساعة مشاهدة أو أكثر في مدة عام واحد فقط. وذلك، ليس تعنت أو تعسف أو تعجيز من موقع يوتيوب. ولكن، يوتيوب يريد أن يختبر مدى نجاح محتواك، واهتمام المستخدمين به، ومدى حرصك وجديتك على الاستمرار والمواصلة والعمل الجاد.

وهنا يجب أن تركز وتنتبه عزيزي القارئ. حيث أن المطلوب منك هو تحقيق عدد ساعات وليس عدد مشاهدات! ولتوضيح الأمر نضرب مثالا كالتالي:

نفترض أنك قمت بنشر فيديو مدته 20 دقيقة وحصل على 12000 مشاهدة، وتم مشاهدة الفيديو بالكامل في كل مرة، لحساب إجمالي ساعات المشاهدة:
12000 مشاهد × 20 دقيقة = 240000 دقيقة.
بتحويل الدقائق إلى ساعات:
240000 دقيقة ÷ 60 = 4000 ساعة.

المقصود من شرط العلنية فيما يتعلق بساعات المشاهدة

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب أن تكون المشاهدة علنية، بمعنى أنك حصلت عليها من المشاهدين الفعليين للقناة وليس عن طريقك. وبالتالي، فسوف أوضح لك نوعية الفيديوهات أو المحتوى الذي لا ينظر له اليوتيوب بعين الاعتبار في احتساب عدد الساعات العلنية، ولا يدخل في احتساب عدد هذه الساعات على الإطلاق وهو:

  1. الفيديوهات الخاصة: التي قمت بضبطها على أن لا يشاهدها غيرك.
  2. الفيديوهات غير المُدرجة: التي قمت بضبطها أيضاً على أن لا يشاهدها سوى من لديه رابطها فقط.
  3. الفيديوهات القصيرة: لا تُحتسب ساعتها حتي ولو حققت مئات الألاف من الساعات.
  4. الفيديوهات المحذوفة: وهي التي قمت بحذفها لاحقاً حتي وإن كانت قد حققت عدد ساعات قبل ذلك، حيث أن حذفها يعني حذف ساعاتها أيضاً.
  5. الفيديوهات الممولة: وهي الفيديوهات التي قمت بعمل حملة إعلانية لها كي تحقق انتشار أوسع، حيث لا يحتسب اليوتيوب عدد ساعات هذه النوعية من الفيديوهات.
  6. أحداث البث المباشر: لا تُحتسب ساعتها في الوقت الفعلي للبث، إلا عندما يتم تحويلها إلى فيديوهات مُسجلة، ففي هذه الحالة يحتسب اليوتيوب عدد ساعات الفيديو.
  7. أحداث البث المباشر الخاصة: ويسري عليها ما سبق ذكره بالنسبة للفيديوهات الخاصة.
  8. أحداث البث المباشر غير المدرجة: وأيضاً يسري عليها نفس ما سبق ذكره بالنسبة للفيديوهات الغير مدرجة.
  9. أحداث البث المباشر المحذوفة: تأخذ نفس حكم الفيديوهات المحذوفة، حتى لو كانت قبل الحذف قد حققت ألاف الساعات. فلم ولن يحتسبها موقع يوتيوب.
  10. الساعات المُباعة: وهو نوع من التدليس، حيث كان البعض يلجأ لشراء عدد ساعات من خلال بعض الأشخاص الذين يمتلكون سيرفرات تقوم بعمل ذلك. ولكن، مع الوقت اكتشف اليوتيوب ذلك الأمر، وأصبح لا ينظر لهذه النوعية من الساعات.

حصول قناتك على 1000 مشترك كحد أدني

لاستكمال شروط تحقيق الربح من اليوتيوب لابد أن تضم قناتك 1000 مشترك حقيقي أو أكثر. وذلك حتى تستطيع التقدم لطلب انضمام لبرنامج شركاء يوتيوب. وهنا أنصحك أن تسعى للحصول على عدد أكبر من المطلوب. وذلك، لأن ألف مشترك فقط ربما لا يكون كافي، حيث يمكن أن يقوم البعض بإلغاء الاشتراك في قناتك في أي وقت خلال مدة إرسال الطلب. لذلك من الاحتياط أن تضم قناتك أكثر من العدد المطلوب.

4. الإقامة في بلد مؤهل لتحقيق الربح من يوتيوب

الشرط الرابع من شروط تحقيق الربح من قنوات يوتيوب، هو التواجد في بلد يتوفر فيها برنامج شركاء يوتيوب. حيث يشترط أن تكون القناة موجودة في إحدى الدول التي تدعم برنامج شركاء يوتيوب. ولحسن الحظ، فإن معظم دول الوطن العربي مؤهلة. مثل: السعودية، مصر، الإمارات، الكويت، المغرب وغيرها. و يمكن لصناع المحتوى التحقق من قائمة الدول المؤهلة مباشرة. يمكنك مراجعة صفحة “برنامج شركاء YouTube”.

5. امتلاك حساب جوجل أدسنس مفعل

يجب على صاحب قناة اليوتيوب، امتلاك حساب على جوجل أدسنس. وهي كما ذكرنا في بداية المقال، عبارة عن شركة إعلانات توفر إمكانية تحقيق الربح من عرض الإعلانات على مواقع الويب أو قنوات اليوتيوب. ويمكنك فتح حساب على Google AdSense مجانًا.

بعد ذلك ترسل لك جوجل رمز تفعيل (PIN) إلى عنوانك الذي ادخلته. وذلك للتحقق من صحة البيانات، وبعد إدخال رمز التفعيل في الحساب، يصبح الحساب مؤهلاً لتحقيق الدخل واستلام الأرباح.

شروط تحقيق الربح من يوتيوب من الفيديوهات القصيرة

نظرًا للنجاح والانتشار الهائل لمقاطع الفيديو القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، وانستقرام، وتيك توك. تلك الفيديوهات القصيرة او (ريلز). قام يوتيوب في الآونة الأخيرة بإضافة ميزة الفيديوهات القصيرة (شورتس Shorts). وهي مقاطع فيديو لا تتخطى مدتها دقيقة واحدة.

وذلك في إطار من المنافسة الشرسة بين منصة يوتيوب، ومنصة تيك توك التي تميزت بهذه النوعية من الفيديوهات القصيرة، وكادت أن تسحب البساط من موقع اليوتيوب. ويمكنك الربح من يوتيوب شورتس من خلال تحقيق الشروط السابقة. بالإضافة إلى الحصول على 10 مليون مشاهدة في آخر 3 شهور (للفيديوهات القصيرة) فقط. ويتم تحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة على يوتيوب من خلال:

  • صندوق يوتيوب للفيديوهات القصيرة: مكافآت شهرية لصناع المحتوى بناءً على أداء الفيديوهات، دون الحاجة للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب.
  • الإعلانات: أرباح من الإعلانات المعروضة بين الفيديوهات القصيرة، يتم تقسيم الإيرادات بين يوتيوب وصناع المحتوى.
  • الاشتراكات: تحقيق الربح من العضويات المدفوعة للمشتركين، مع تقديم محتوى حصري، حتى لو كانت القناة تركز على الفيديوهات القصيرة.
  • سوبر شات وملصقات السوبر: دعم مالي من المشاهدين عبر شراء تعليقات مميزة أو ملصقات خلال الفيديوهات القصيرة أو البث المباشر.

أخيرًا، أنصحك عزيزي القارئ بعد معرفة شروط تحقيق الربح من يوتيوب وتحقيقها في قناتك، ألا تجعل هذا هو هدفك الوحيد. وذلك، لأن تحقيق شروط الربح من اليوتيوب ليس إلا بداية فقط. ولكنك سوف تحتاج إلى مجهود كبير للاستمرار في صناعة المحتوى بشكل أفضل للوصول لقاعدة جماهيرية أكبر. دوماً توكل على الله واعتمد على ثقتك في نفسك واجتهادك وصبرك. فالصبر هو كلمة السر للنجاح.

ayaa abuzaid
ayaa abuzaid
تعليقات