📁 آخر المقالات

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها 2025: تجربتي العملية

 كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها، هدف يسعى له العديد من الناس حول العالم. لذلك، فإن عمل قناة على اليوتيوب، تعتبر من الموضوعات التي تحظى باهتمام شديد. دعونا نؤكد أن إنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة، ليس بالأمر العسير على الإطلاق. ولكن، الأمر يحتاج إلى ذكاء وفطنة، من خلال وضع خطة عمل مُحكمة ودقيقة، إلى جانب تحضير مسبق وتخطيط سليم.

 وبالتالي، فإن كنت عزيزي القارئ تسعى لذلك، أو كنت قد اتخذت قرارك النهائي، لإنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة تحقق منها الربح؛ فإنك إذاً في المكان المناسب. ولكن، أنصحك بأن تحدد هدفك من فكرتك. هل أنت تريد عمل قناة يوتيوب للأعمال أو البيزنس، ويكون لها اسم تجاري أو علامة تجارية؟. بعبارة أخرى، هل تريد أن تتعرف على كيفية عمل قناة في اليوتيوب والربح منها؟، أم أنك تريد إنشاء قناة من أجل شغفك فقط؟.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها تجربتي العملية.
كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها تجربتي العملية.

كيف ابدأ قناة على يوتيوب

 سواء كنت تريد إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها، وتسعى جاهداً، كي تتعرف على كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة، وسواء كان هدفك هو عمل قناة على اليوتيوب من أجل شغفك الشخصي. فإنك في الحالتين يجب أن تسأل نفسك وتقول" كيف ابدأ قناة على يوتيوب".

 وبالتالي، فإننا في هذا المقال، سوف نقدم لك الاستراتيجيات والخطوات الأساسية، التي سوف تساعدك على تحقيق هدفك، وتجعلك تتعرف من أين تبدأ.

نصائح ذهبية لإنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة جداً

يعتبر موقع يوتيوب، أو منصة يوتيوب، واحدة من أكبر منصات مشاركة الفيديوهات على الانترنت. وبالتالي، هي وسيلة فعالة جداً لعرض المحتوى الإبداعي. سواء كان هذا المحتوي الإبداعي: تعليمي، ترفيهي، تقني، إخباري، رياضي، تحفيزي، أو غيره.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع يوتيوب، يمكن أن يكون مصدراً ممتازاً لتحقيق الربح. ولكن، هل فكرت ثمة لحظة، وسألت نفسك عزيزي القارئ، لماذا توجد قناة يوتيوب ناجحة، تحقق ملايين المشاهدات؟، بينما هناك قناة على يوتيوب متوسطة المشاهدات.

بالتأكيد، فإن هذا الاختلاف لم يكن ابدا من فراغ، أو وليد الصدفة. إن السر يكمن في كيفية بدايتك على اليوتيوب، نعم، هذا هو السر الذي ربما لم يفصح لك عنه أحد. ولذلك، دعني اسألك، هل أنت لديك خطة وتحضير وأفكار لإنشاء قناة على يوتيوب ناجحة.

 باختصار، يجب قبل أن تفكر في كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة، أن يكون لديك خطة متكاملة.

بعبارة أخرى، فإن قوة تحضيرك، وخطتك، وتجهيزاتك، قبل أن تقوم بإنشاء قناة في يوتيوب، هي حجز الزاوية في نجاحك أو فشلك فيما بعد. 

ولذلك، فإنني وبناء على تجربتي العملية والميدانية في هذا المجال، سوف أقدم لك 10 نصائح ذهبية، نعم، عشرة نصائح ذهبية بالفعل. هذه النصائح عبارة عن أهم التجهيزات المبدئية، والتحضيرات الأولية، والخطوات الجوهرية، التي يجب أن تتخذها قبل إنشاء قناة على اليوتيوب.

أهم 10 تجهيزات قبل إنشاء قناتك على يوتيوب( نصائح من ذهب)

لقد تعمدت أن أرفق صورة قناتي الشخصية في صدر هذا المقال، ليس من قبل التباهي أو التفاخر أو الشو. فأنا لستُ في عوز لذلك، وإنما كي ألفت نظرك عزيزي القارئ بأنك تستطيع أنت الأخر أن تحصد أزيد من نصف مليون مشترك.

 إضافة إلى ذلك، يمكنك تجاوز عدد مشاهدات قناتي التي قاربت 60 مليون مشاهدة   والحصول على الدرع الذهبي. ولما لا؟. ولذلك، فأنا أقدم لك وعلى طبق من ذهب، خلاصة تعب سنوات، وخبرة سنين متراكمة، سواء خبرتي السابقة  في عملي كمقدم برامج  في القنوات التليفزيونية، أو كمقدم محتوى على منصة اليوتيوب.

فإن كنت تريد أن تنجح بجدارة على موقع يوتيوب ويكون لك حساب قوي على المنصة وتنجح قناتك بسرعة البرق؛ أدعوك لعمل مشروب دافئ أو بارد حسب ما تُحب، ثم استكمل معي هذا المقال، فإنني أريد أن يعلو تركيزك، للكلام القادم.

 يجب عليك أولاً وقبل أن تفكر في كيفية إنشاء صفحة على اليوتيوب أو كيفية إنشاء قناة ربحية على اليوتيوب؛ أن تتعرف جيداً، على التجهيزات والتحضيرات الأولية التي يجب عليك القيام بها قبل إنشاء قناتك.

 إنها 10 تجهيزات غاية في الأهمية، ويتوقف على تنفيذك لها، إما نجاحك وإما فشلك لقدر الله. وبالتالي، دعونا نتعرف عليها جميعاً بشكل عام، ثم نعرض لكل واحدة منها بالتفصيل، وهم بشكل عام كالتالي:

  1. التخصص، والجمهور المستهدف.
  2. انتقاء اسم بارز وجذاب للقناة.
  3. عمل تأثير بصري جذاب.
  4. تجهيز المعدات: الكاميرا، الميكروفون، الإضاءة، وغيرها).
  5. وضع خطة لمحتوي قناتك طويلة المدى.
  6. إعداد مكان تصوير جيد ومناسب.
  7. البحث الجيد، وتحليل المنافسين.
  8. الانتشار الجيد، والذكي، على وسائل التواصل الاجتماعي.
  9. التعلم المستديم لكل جوانب صناعة المحتوي الرقمي المرئي.
  10. وضع خطة محتوى لقناتك قصيرة المدى.

بالطبع عزيزي القارئ، فإن هذه التجهيزات في مجملها هي النصائح الذهبية، وهي أهم خطوة يجب عليك القيام بها؛ قبل أن تفكر في كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة. ولذلك، دعني أوضح لك الأن هذه النصائح الذهبية بالتفصيل في الفقرات القادمة.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

نستعرض الأن وبالتفصيل، أهم التجهيزات والخطوات العشرة ، التي يجب عليك القيام بها لإنشاء قناة ناجحة على منصة يوتيوب:

أولاً: التخصص والجمهور المستهدف

من الأهمية قبل أن تقوم بإنشاء قناة يوتيوب، أن تعي تماماً تحديد هدفك. بعبارة أخرى، يجب أن تحدد تخصصك، او النتش الذي سوف تتخصص فيه. وبالتالي، عليك أن تسأل نفسك، هل سوف أقوم بتقديم محتوى ترفيهي على قناتي الجديدة؟، أم أنني سوف أقوم بتقديم محتوى تقني، او تحفيزي، او إخباري، أو رياضي، أو غيره.

 ولذلك، يجب عليك أن تتحقق من تحديد الهدف او النتش أو المجال الذي سوف تعمل أو تتخصص فيه.

ومن ناحية أخرى، فمن الضروري أيضاً أن تحدد جمهورك المستهدف، لأن التعرف على جمهورك المستهدف سوف يساعدك كثيراً فيما بعد. للتوضيح، فإن مساعدة جمهورك لك تتأتى من تقديمك لمحتوى يلبي احتياجاتهم، ويحقق رغباتهم. ويجيب على اسئلتهم المختلفة.

 وبالتالي، فإن التعرف على جمهورك المستهدف، سوف يساعدك كثيراً على النجاح. علاوة على ذلك، سوف يساعدك أيضاً في حصد مئات، بل ملايين المشاهدات فيما بعد.

ثانياً: اختيار اسم القناة والاهتمام البالغ بالهوية البصرية

إن اختيار اسم للقناة يعتبر من أهم التجهيزات التي يجب أن تتخذها قبل إنشاء القناة. اختر  اسماً مميزاً، وسهل التذكر، وغير مستهلك، ومعبراً عن فحوى ومحتوى قناتك. ومن الأفضل أن يكون اسم قصير، مكون من كلمة واحدة، أو اثنتان.

 علاوة على ذلك، يجب أن يكون الاسم متوافق مع الهوية الشخصية، أو العلامة التجارية التي ترغب في بنائها على اليوتيوب. وبناء عليه، يجب أن تعلم جيداً أن اسم القناة المتوافق مع محتواها وعلامتها التجارية؛ يساهم كثيراً في نجاحها السريع.

ومن ناحية أخرى، فإن استخدامك الاحترافي للهوية البصرية، أمر بالغ الأهمية أيضاً، والهوية البصرية تشمل العناصر الرئيسية الأتية:

  • رمز القناة.
  • صورة الغلاف ( البانر).
  • الألوان المستخدمة في القناة.

حيث يجب أن يكون الشعار او ال logo متوافق في تصميمه مع طبيعة وهوية القناة. وكذلك، ينبغي أن يعبر غلاف القناة أو البانر بوضوح عن العلامة التجارية للقناة. وكذلك أيضاً بالنسبة للألوان المستخدمة في قناتك، يجب أن تعكس بشكل قوي المحتوى المُقدم، وأن تكون مُعبرة عن القناة بشكل عام. هناك مواقع وأدوات تساعدك في ذلك بشكل كبير.

ثالثاً: أهم المواقع والأدوات المساعدة لك في تصميم الهوية البصرية لقناتك

تستطيع أن تجعل الهوية البصرية لقناتك أكثر احترافية، بل أنك تستطيع  أن تصمم ذلك بنفسك، وذلك من خلال مواقع وأدوات هامة للغاية:

  • موقع كانفا Canva: سواء في نسخته المجانية، أو المدفوعة من خلال Canva Pro.
  • موقع Pixler:  يقوم بتصميم وتعديل الصور بشكل احترافي للغاية.
  • موقع Design Wizard: يحوي مميزات جبارة، أهمها أداة تعديل الفيديو أون لاين.

وغيرهم من المواقع والأدوات الأخرى التي سوف تساعدك بشكل كبير واحترافي. ومن ناحية أخرى، فإنك يجب أن تعرف مقاسات الصور المقبولة والمُعتمدة من يوتيوب، فالمقاس المُعتمد لصورة القناة هو👈 98*98 بكسل. والأفضل هو👈 800*800 بكسل، كما يجب أن يكون حجم الصورة👈 4 ميغابايت أو أقل، ولا يزيد عن ذلك. 

رابعاً: المعدات والأدوات الأساسية للإنتاج ورفع الفيديوهات

إن تجهيز المعدات الأساسية التي سوف تحتاجها لإنتاج ورفع الفيديوهات؛ أمر هام للغاية أيضاً، وذلك من أجل نجاحك وتميزك على منصة youtybe.

 وبالتالي، يجب عليك قبل التفكير في كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب، أن تكون لديك وبحوزتك هذه المعدات الأساسية. وأهم المعدات أو الأجهزة التي يجب توافرها هي:

  • كاميرا: سواء كانت كاميرا احترافية، أو حتى كاميرا هاتف، المهم أن تكون بجودة عالية.
  • ميكروفون: فالصوت الجيد النقي هام للغاية، فقد يتغاضى البعض من جمهورك عن رداءة الصورة، لكن معظمهم لن يقبل أبداً برداءة الصوت. ولذلك، فإن من الأفضل لك أن تستثمر في ميكروفون جيد.
  • الإضاءة: مما لاشك فيه أن الإضاءة الجيدة، سوف تساعدك إلى حد كبير في تحسين جودة الفيديوهات، سواء كان التصوير داخلي أو خارجي.
  • المونتاج: وهو من أهم الأدوات التي لا غنى عنها، فهو عصب المحتوى المرئي وركيزته، ومن خلاله يمكنك أن تُبدع في تحرير الفيديو وتُضيف له لمساتك. هناك العديد من برامج المونتاج، ولكن الأفضل منهم والأشهر هو والذي يحتل المرتبة الأولى هو Adobe Premiere Pro، وبرنامج Final Cuy Pro، وبرنامج Davinci Resoive. علاوة على ذلك، لا يمكن أن نغفل ذكر برنامج ال CAPcut، الذي يمكن استخدامه على الموبايل، أو جهاز الكمبيوتر، وهو برنامج فرض نفسه الفترة الأخيرة.

هذه هي أهم المعدات والأدوات الأساسية التي يجب أن تكون متوفرة لديك والتي سوف تحتاج لها بشكل كبير؛ قبل أن تكون صاحب channel، أو محتوى يُقدم على اليوتيوب.

خامساً: وضع خطة لمحتوى قناتك طويلة المدى

قبل البدء في تصوير وصناعة الفيديوهات، تعلم وضع خطة لمحتوى قناتك، تشمل الأفكار التي ترغب في عرضها أو تناولها. وبالتالي، فإنك تستطيع أن تحدد أفكار الفيديوهات التي تنوي نشرها خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة. 

هذا هو النهج الصحيح، والتفكير السليم لإنشاء قناة ناجحة تحقق لك هدفك المنشود. ولذلك، قم بكتابة خطة محتوى طويلة الأجل، تُبلور فيها افكارك، لأن هذا سوف يساعدك كثيراً في الحفاظ على التناسق والاستمرارية في نشر المحتوى بشكل دائم.

سادساً: إعداد مكان تصوير جيد ومناسب

إن بيئة تصوير محتواك، أمر هام جداً وعامل قوي من عوامل نجاحك على youtube. للتوضيح، فإن المقصود من بيئة التصوير، هو المكان المخصص للتصوير، حيث يجب أن يكون مكان جيد ومناسب وموائم للتصوير، سواء من حيث الهدوء أو الإضاءة أو الديكور، فهو من أهم العناصر التي تساعد على نجاحك في اليوتيوب.

 يمكنك تصميم ديكور مناسب للتصوير، كما يمكنك تصميم وتنظيم مكان التصوير بنفسك، بالشكل الذي يعكس طبيعة محتوى قناتك. نكرر بأن بيئة التصوير هامة للغاية، وتحقق لك التميز في تقديم المحتوى، ووجود واختيار المكان المناسب لتصوير الفيديوهات لقناتك على اليوتيوب؛ من أهم عوامل نجاحك فيما بعد.

سابعاً: البحث الجيد وتحليل المنافسين وتجربتي الشخصية

قبل التفكير في كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب، يجب عليك أيضاً أن تدرس منافسيك. لذا، قم بالبحث دوماً عن القنوات المشابهة في نفس مجالك أو المحتوى الذي تقدمه؛ لأن ذلك سوف يساعدك كثيراً في فهم ما يقدمه المنافسون. وبالتالي، فإن فهمك لما يقدمه المنافسون، يجعلك تفكر دائماً في كيفية التميز والاختلاف عنهم.

 ولذلك، فأنا أنصحك وبناء على تجربتي الشخصية في إنشاء قناتي الثانية على اليوتيوب، التي تحمل اسم" مهمة خاصة2 مسرح الجريمة" ، وهي قناة فرعية لي بجانب قناتي الأساسية السابق الإشارة لرابطها بالأعلى. فأنا شخصياً وقبل ما أقوم بإنشاء قنواتي على اليوتيوب، قمت بدراسة وتحليل المنافسين. واتبعت ذلك بشكل مستمر، حتى بعد انشاء القناة.

 ومع تطبيق ذلك وتطبيق المعايير الأخرى، وصلت قناتي الأساسية لأكثر من نصف مليون مشترك بفضل الله. ولذلك، فأنا أنصحك عزيزي القارئ بأن تبحث دائماً عن التميز والانفرادية.

 بعبارة أخرى، فإنه يجب عليك أن تكون لديك الزاوية الخاصة بك في تقديم المحتوى، والطابع الذي يميزك، والموضوعات المتفردة التي تجعلك تتميز وتجعلك دائماً تُغرد خارج السرب أو الصندوق كما يقولون. إن تحليل المنافس يُساهم بشكل كبير في تميز قناتك ونجاحها، ويُزيد من نسبة المشاهدات والأرباح. 

ثامناً: الانتشار الجيد والذكي على وسائل التواصل الاجتماعي

إن وسائل التواصل الاجتماعي تعد step أو خطوة هامة للغاية في نجاح قناتك على اليوتيوب. وبالتالي، افتح حسابات لك على منصات موثوقة وناجحة مثل: انستغرام، فيسبوك، تويتر، بنترست، تيك توك.

 وبالتالي، فإن هذه الاستراتيجية سوف تُمكنك من الترويج الرائع لمحتواك، وسوف تُساعدك على التفاعل مع جمهورك. باختصار، وسائل التواصل الاجتماعي سوف تُساعدك في تحسين وبناء مجتمع حول قناتك وزيادة نسبة المشاهدات، وزيادة مُطردة في الأرباح.

تاسعاً: التعلم المستديم لكل جوانب صناعة المحتوى

يجب عليك أيضاً قبل التفكير في كيفية إنشاء قناه على اليوتيوب والربح منها، أن تكون حريص دائماً على التعلم المستمر. وبالطبع، فإن هذا التعلم المستمر، يتمثل في مجالات صناعة المحتوى مثل: تحرير الفيديوهات، تحسين الصوت، تحسين الإضاءة، التسويق الرقمي، تصميم الصور المصغرة وغيرها.

 هذا التعلم المستمر في هذه المجالات وغيرها، سواء قبل إنشاء قناة على اليوتيوب أو بعدها؛ سوف يُطور منك تطويراً سريعاً. وبالإضافة إلى ذلك، فإنك سوف تكون ماهراً ومتميزاً في تقديم المحتوى، وفي تحسين جودة الفيديوهات، وزيادة جمهورك.

 إن التعلم المستمر والمستديم والحرص عليه، سوف يُجلب لك أيضاً شريحة مختلفة من الجمهور تتابع محتواك وتشترك في قناتك، غير جمهورك الرئيسي المعتاد.

عاشراً: وضع خطة محتوى لقناتك قصيرة المدى

بالإضافة إلى النصائح المذكورة بالأعلى، فلا يفوتني عزيزي القارئ أن أقدم لك النصيحة الذهبية الأخيرة، وهى لا تقل أهمية عن كل ما سبق ذكره. أنصحك قبل إنشاء قناة على اليوتيوب بأن تقوم بتصوير وتحرير بعض الفيديوهات المبدئية.

 بعبارة أخرى، أقصد أن يكون لديك" خطة بداية لمحتواك"، لأن وضع خطة محتوى لقناتك؛ سوف يُساعدك ويضمن لك أن يكون معك محتوى جاهز للنشر فور إنشاء القناة.

 وبالتالي، فإن وضع خطة قصيرة المدى للمحتوى، تُطبقها بمجرد إنشاء قناتك. مع حرصك أيضاً على وضع خطة لمحتوى قناتك تكون طويلة المدى كما ذكرنا بالأعلى؛ فإن هذا سوف يُساعدك بشكل كبير في أن تحقق بداية قوية على youtube.

 سوف يُمكنك جذب المتابعين من البداية إذا طبقت خطة محتوى قناتك قصيرة المدى، وسوف يمكنك الحفاظ على جمهورك وضمان ولائهم لك حتى بعد إنشاء القناة، إذا طبقت خطة المحتوى طويلة الأجل.

ما أهمية التحضيرات والتجهيزات قبل إنشاء قناة على اليوتيوب( ملخص ما سبق)

قد تسأل نفسك عزيزي القارئ، لماذا كل هذه النصائح السابقة، قد يقول لسان حالك" إن الأمر سهل ولا يتطلب كل ذلك". إن كان تفكيرك هكذا فأنا أعارضك بشدة، بل أكاد أضمن لك الفشل الذريع. للأسف فأنا لا أُحبطك أو استهتر بطموحك البناء، ولكني أنصحك لوجه الله أولاً. ولكي أقدم لك خبرتي في هذا المجال بكل شفافية؛ علها تكون المُنجية.

 وبالتالي، فأنا سوف ألخص لك كل ما سبق في جمل بسيطة وسريعة وموجزة. إن إنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب، يتطلب الكثير من التحضير والتخطيط، وقد شرحنا ذلك في 10 خطوات تفصيلية سابقة.

 ولذلك، فإنك من خلال التحضير والتخطيط الجيد، سوف تتمكن من تجهيز قناتك بشكل احترافي ومميز. وبالتالي أيضاً، فإن ذلك سوف يُزيد من فرص نجاح قناتك على اليوتيوب، وجذب جمهور واسع ومتنوع. ابدأ الأن ولا تفكر كثيراً، ولا تجعل الكسل والبطء حليفك، ابدأ واجعل من قناتك نافذة ومنصة مؤثرة ومُلهمة على يوتيوب.

 الخطوات العملية لفتح قناة على اليوتيوب؟

إن إنشاء قناة على اليوتيوب قد يبدو أمراً سهلاً في البداية، ولكن لتحقيق النجاح والتميز فإن الأمر يتطلب بعض الشروط والخطوات الأساسية. وبالتالي، فإن شروط إنشاء قناة على يوتيوب من الأمور ومن الأسئلة التي أن تضعها في اعتبارك.

 وذلك سواء كنت تُخطط لبدء قناة شخصية أو قناة تجارية. قد تسأل نفسك عزيزي القارئ ولسانك حالك يقول" ازاي اعمل قناة على اليوتيوب"، وهنا لابد وأن نستعرض معك شروط إنشاء قناة في اليوتيوب:

أولاً : الحساب على جوجل

أول خطوة من أجل عمل قناة على اليوتيوب، هي أن يكون لديك حساب على جوجل. إن لم تكن تملك حساب، فإنك تستطيع إنشاء حساب في اليوتيوب بسهولة، وذلك من خلال زيارة صفحة التسجيل على جوجل. وبالتالي، فإن الحساب على جوجل سوف يتيح لك الوصول إلى جميع خدمات google، بما في ذلك ال youtube.

ثانياً: اختيار اسم القناة

 وقد تحدثنا عن هذا الشرط في بداية المقال، أثناء كلامنا عن النصائح الذهبية العشرة التي لابد وأن تلتزم بها قبل إنشاء قناة في اليوتيوب. ونُضيف الأن بعض المعلومات الأخرى، حيث أن اسم القناة هو من أهم العناصر التي تميز قناتك عن الأخرين. وبالتالي، يجب أن يكون: فريداً، سهل التذكر، مُعبراً عن محتوى القناة. علاوة على ذلك، نُضيف لك ملاحظة أخرى هامة فيما يتعلق باسم القناة. يجب أن يكون اسم القناة متوافقاً مع حقوق الملكية الفكرية للآخرين.

ثالثاً: إعداد الوصف والعلامات

 وهو من الشروط الهامة التي يجب الالتزام بها بعد إنشاء قناة على اليوتيوب؛ حيث يجب كتابة وصف شامل لقناتك. والوصف يجب أن يكون واضحاً، ومُعبراً عن نوع المحتوى الذي تُقدمه. ومن ناحية أخرى، يجب عليك عزيزي القارئ استخدام العلامات المناسبة  "tags"، حيث تساعد هذه العلامات في تحسين اكتشاف قناتك عبر محركات البحث.

رابعاً: إعداد صورة القناة والشعار

 وقد تحدثنا عن ذلك في بداية المقال أيضاً، ولكننا هنا نُضيف لك بعض المعلومات الأخرى الجديدة. حيث يجب أن تكون الصورة الرئيسية للقناة والشعار الخاص بها يعكسان هوية قناتك. ولذلك، يجب أن تكون الصورة عالية الجودة وشديدة الاحترافية. وكذلك، فإنه بالنسبة للشعار، يجب أن يكون: بسيط، غير مُبالغ في تصميه، مُعبراً عن العلامة التجارية لقناتك.

خامساً: المعدات الأساسية

ونُحيل في هذا الشرط من شروط إنشاء قناة في اليوتيوب، إلي ما سبق وتم ذكره بالأعلى في بداية المقال، حيث لن نكرر نفس المعلومات مرة أخرى.

سادساً: التخطيط للمحتوى

 ونُحيل أيضاً في هذا الشرط إلى ما تم وسبق ذكره في بداية المقال؛ فيما يتعلق بالتخطيط للمحتوى. فقط نضيف هنا معلومة هامة جديدة وهي أن يكون لديك جدول زمني لنشر الفيديوهات بشكل منتظم وذلك حتي تضمن ولاء جمهورك.

سابعاً: الالتزام بسياسات يوتيوب

اعلم جيداً يا عزيزي أن يوتيوب لديه مجموعة كبيرة من السياسات والإرشادات التي يجب الالتزام بها. لذلك، يجب أن تكون على دراية كاملة بهذه السياسات، لتجنب أي انتهاكات قد تؤدي إلى حذف الفيديوهات، أو إغلاق قناتك لقدر الله.

ثامناً: التفاعل مع المتابعين

 وهو من الشروط الهامة جداً، حيث أن التفاعل مع المتابعين، يُعزز من فرص نجاح قناتك. وبالتالي، استمع إلى تعليقاتهم ولا تُهمل الرد عليها، أجب بعناية على أسئلتهم، كن حريص على تقديم محتوى يُلبي احتياجاتهم ورغباتهم.

تاسعاً: تحسين محركات البحث(SEO)

 إن تحسين محركات البحث، بمثابة المفتاح السحري لزيادة عدد مشاهداتك على يوتيوب. ومن ثم، احرص على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في عناوين: الفيديوهات، والأوصاف، والعلامات. إن هذا سوف يُزيد من فرص ظهور محتواك في نتائج البحث.

عاشراً: التحلي بالصبر والاستمرارية

 يجب أن تعلم عزيزي القارئ، وتضع في اعتبارك وذهنك، بأن النجاح على يوتيوب يحتاج إلى صبر ووقت. وبالتالي، قد لا تحصد قناتك ألاف المشاهدات منذ البداية، ولكن مع الصبر والاستمرارية، يُمكن لك أن تحقق نجاحاً مُبهراً. ومن ثم، كن حريصاً على تطوير مهاراتك باستمرار، وتحسين جودة محتواك.

وهكذا وكما رأينا، فإن فتح قناة على يوتيوب أو طريقة انشاء قناة على اليوتيوب؛ لا يعني مجرد إنشاء حساب ونشر فيديوهات، بل له شروط وقواعد. وبالتالي، فإن اتباع هذه الشروط، والالتزام بتلك القواعد؛ سوف يساعدك في بناء قناة ناجحة، تُجذب لك جمهوراً كبيراً، وتُحقق لك أهدافك المُرجوة.

كم تكلفة انشاء قناة على اليوتيوب

هل فتح قناة على اليوتيوب مجاني؟. سؤال يتكرر كثيراً. دعونا نؤكد في البداية بأن إنشاء قناة على يوتيوب، لا يتكلف أي شئ على الإطلاق، فهو مجاني تماماً. ومع ذلك، هناك تكلفة مرتبطة بإنتاج وصناعة المحتوى وتشغيل القناة بفعالية. نتعرف سوياً الأن على تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب:

أولاً: تكلفة المعدات

كما ذكرنا قبل ذلك في صدر هذا المقال، فإن المعدات تعتبر واحدة من أهم الاستثمارات التي تحتاج إليها عند بدء قناة على يوتيوب. ويمكن توزيع هذه التكاليف هكذا:

  1. الكاميرا: تتراوح أسعار الكاميرات ما بين مئات إلى ألاف الدولارات، حسب الجودة والمميزات. أنصحك بالبدء على اليوتيوب بكاميرا هاتف ذكي عالية الجودة. ومع ذلك، إن كنت تهدف إلى إنتاج محتوي احترافي، وترغب في التميز، فقد تحتاج إلى كاميرا DSLR، أو Mirrorless.
  2. الميكروفون: وكما ذكرنا في بداية المقال، فإن جودة الصوت، هو عنصر أساسي لنجاح الفيديو. تختلف تكلفة الميكروفونات وتتفاوت، فهناك الميكروفونات المُدمجة الرخيصة، وهناك الميكروفونات الاحترافية، والأخيرة تتكلف في المتوسط بضعة مئات من الدولارات.
  3. الإضاءة: بالطبع فإن الإضاءة الجيدة، تُساهم بشكل كبير في تحسين جودة الفيديو. يمكنك شراء مجموعة إضاءة بسيطة، تتراوح تكلفتها من 50 إلى 200 دولار. ومن ثم، يمكنك الاستثمار في اضاءة احترافية، إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.
  4. الحامل الثلاثي( tripod): وهو مهم جداً، من أجل تثبيت الكاميرا عليه، وتفادي اهتزازها الذي قد يؤدي فيما بعد إلى التأثير على جودة الفيديو. سعر الحامل الجيد يتراوح من 20 إلى 150 دولار، حسب النوع والكفاءة.

ثانياً: تكلفة البرمجيات

يجب أن تعلم أيضاً عزيزي القارئ بأن هناك تكلفة للبرمجيات، والمقصود من البرمجيات، هي البرامج والأدوات التي تُساعدك في إنتاج محتواك. وقد شرحنا أهمها في بداية هذا المقال. 

ولكننا نوضح هنا تكلفتها والميزانية التي يجب أن تُخصص لها، حيث أن منها ما هو مدفوع، ومنها ما هو مجاني. أنصحك إذا كنت تبحث عن الاحترافية والتميز والإبهار؛ بأن تستثمر في بعض هذه البرمجيات. وبالأخص تلك التي لا غنى عنها في صناعة المحتوى. سوف أوضح لك تكلفتها بكل دقة:

  1. برامج تحرير الفيديو: وهي برامج المونتاج، في المرتبة الأولى برنامج Adope Premiere Pro. وفي المرتبة الثانية  يأتي البرنامج العملاق Final Cut Pro. ثم في المرتبة الثالثة مباشرة، يأتي البرنامج الأشهر DaVinci Resolve. ومتوسط التكلفة الشهرية لهذه البرامج يتراوح من 20 إلى 50 دولار.
  2. برامج الجرافيكس والتصميم: وهي برامج وثيقة الصلة بمعظم صناع المحتوى على موقع يوتيوب. يلجأ لها كل صانع محتوى من أجل مساعدته في تصميم الصور المصغرة ( Thumbanails)، التي يستخدمها غلافاً للفيديو. وكذلك، يلجأ لها صناع المحتوى، لعمل تأثيرات بصرية معينة. ومن أعظم وأهم هذه البرامج، هو برنامج ( Adobe Photoshop)، وبرنامج (Canva)  الشهير ذو المكتبة الواسعة العملاقة. ومتوسط التكلفة الشهرية لهذه البرامج يتراوح من 20 إلى 40 دولار، علماً بأن نسختها المجانية متميزة أيضاً ولا يُستهان بها على الإطلاق.

ثالثاً: التكاليف الجارية ( الإنترنت، الموسيقى والتراخيص)

وهذا التكاليف الجارية، هي تكاليف خاصة بأمور قد تبدو ثانوية، لكنها في حقيقة الأمر، تُعتبر بالغة الأهمية في الواقع العملي. ونُطلق عليها تكاليف جارية، لأنها مستديمة وجارية معك طوال مدة بقائك على منصة اليوتيوب، وأهمها:

  1. الإنترنت: إن سرعة الإنترنت مهمة للغاية لنشر وتحميل الفيديوهات بجودة وكفاءة عالية. ولذلك، قد تحتاج إلى الاشتراك في باقة إنترنت أسرع من التي تستخدمها حالياً. هذا الاشتراك يتكلف في المتوسط من 30 إلى 100 دولار شهرياً، حسب السرعة والمنطقة.
  2. الموسيقى والتراخيص: وهذه في حالة إذا كنت تستخدم في محتواك موسيقى أو محتويات محمية بحقوق طبع ونشر. ولذلك، فأنت قد تحتاج إلى شراء تراخيص. وتكاليف هذه التراخيص تختلف بشكل كبير وتتفاوت حسب المصدر والاستخدام. وبالتالي، فإن وضع سعر تقريبي لتكلفة هذه التراخيص، هو أمر غاية في الصعوبة.

رابعاً: تكاليف الترويج والإعلان ( التسويق الرقمي)

والمقصود بتكاليف الترويج والإعلان، هي تكاليف "التسويق الرقمي". فقد تحتاج من أجل جذب جمهور أوسع إلى القيام بعمل إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتالي، فأنت هنا عزيزي القارئ تستثمر أموالك من أجل مضاعفة نجاحك والإسراع في تحقيق التميز على موقع يوتيوب. ومن أهم المنصات التي يمكن الترويج والإعلان عليها:

  1. الإعلانات على يوتيوب youtube.
  2. الإعلانات على google.
  3. إعلانات الفيسبوك facebook.
وهذه التكاليف تتراوح في المتوسط من 50 إلى 500 دولار أو أكثر، حسب الميزانية والحملة الإعلانية التي اختارتها واشتركت فيها ( Advertising Campaign).

خامساً: التكاليف الإضافية ( الدورات التعليمية)

وهى تُسمى تكاليف إضافية لأنها اختيارية، حيث بإمكانك أن تُضيفها إلى خطة الميزانية الخاصة بك، أولا تُضيفها، مثل: تكاليف الدورات التعليمية، والورش التدريبية، والكورسات المختلفة. فقد ترغب عزيزي القارئ في أن تتعلم بنفسك المونتاج وتصل إلى درجة الاحتراف فيه. وكذلك، قد ترغب أن تتعلم فنون التصوير والجرافيكس؛ من أجل أن تُنمي مهاراتك في صناعة المحتوى. 

وبالتالي، فأنت إذاً شخص طموح وجاد. ولكن الطموح وحده لا يكفي يا عزيزي! وذلك لأن هذه الدورات هي دورات مدفوعة الأجر، اللهم سوى النذر اليسير المجاني منها. وللأمانة،  أقولها لك وبكل صدق، بأن هذا النذر اليسير المجاني، لم ولن تجد فيه كل ما يحقق رغبتك في النجاح والتميز.

 للأسف فإن كل هذه الدورات المتميزة، التي تحوي كافة المعلومات والأسرار والفنون والتركات التي تبحث عنها؛ كلها مدفوعة الأجر. وتكاليف هذه الدورات التي من هذا النوع، تتراوح من بين 50 إلى 500 دولار. حسب نوع الدورة التي تختارها، ومدى الفائدة التي تعود عليك بعد نجاحك فيها. وكذلك حسب المؤسسة التعليمية التي تلتحق بها، سواء كانت هذه المؤسسة أو الأكاديمية لها وجود حقيقي في الواقع الملموس، أو أون لاين عبر الإنترنت.

سادساً: تكلفة البدء الدنيا ( ابدأ بأقل تكلفة ولا تقلق)

لا داعي للقلق يا عزيزي، فأنت تستطيع البدء في إنشاء قناة على اليوتيوب بأقل تكلفة ممكنة. وبالتالي، إذا كانت ميزانيتك محدودة، وكنت ترغب في بدء قناة بأقل تكلفة ممكنة؛ فسوف أقدم لك الحل الأمثل. يُمكنك الاعتماد في البداية على معدات بسيطة ومُتاحة مثل:

  • كاميرا الهاتف الذكي: فقد تؤدي دورها بكفاءة وتمنحك المطلوب.
  • برامج المونتاج المجانية: وأشهرها برنامج كاب كت CapCut.
  • برامج الصور المصغرة المجانية: وأشهرها Canva، في نسخته المجانية.
  • موسيقى مكتبة اليوتيوب: حيث توفر مكتبة يوتيوب موسيقى مجانية متعددة.
  • باقة الإنترنت المتوسطة: التي تمنحك سرعة متوسطة في تحميل محتواك.

وبالتالي، فإن التكلفة في هذه الحالة؛ سوف تكون منخفضة جداً. تتراوح مُجملها في المتوسط من 100 إلى 200 دولار فقط. باختصار، إن تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب، تختلف بشكل كبير حسب الأهداف والجودة التي ترغب انت في تحقيقها.

 بينما يمكن أن تكون التكاليف منخفضة نسبياً في البداية، بالشكل السالف ذكره، إلا أن الاستثمار في معدات أفضل وبرمجيات احترافية؛ يمكن أن ينقلك نقلة نوعية. الاستثمار فيما بعد في معدات وبرمجيات مدفوعة، يجب أن يكون هدف أساسي لك؛ لأنه سوف يُزيد من فرص نجاحك على موقع يوتيوب.

كيف تبدء قناة ناجحة على اليوتيوب 

هل ما زلت تسأل نفسك عزيزي القارئ وتقول" كيف اعمل قناة جديدة على اليوتيوب"؟. هل مازال لسان حالك يقول" كيف ابدأ قناة ناجحة على اليوتيوب"؟. هل ما زلت تبحث هنا وهناك عن" كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب"؟. هل انتهيت من المشروب الساخن الذي نصحتك بشربه في بداية المقال😁.

 إن كان المشروب قد نفذ، فأنا أدعوك ونحن في القسم الثاني من مقالنا هذا، بأن تأخذ قسطاً من الراحة، وتقوم وتُعد مشروب أخر. فمازال هناك تفاصيل بالغة الأهمية، ربما كل ما سبق ذكره لا يمثل سوى ثلاثون في المائة فقط من كم المعلومات التي أريد أن أنقلها لك. قم يا عزيزي، ثم عاود لاحقاً القراءة، حتي يتضاعف التركيز مرة أخرى. السؤال الآن هو" كيف تبدأ قناة ناجحة على اليوتيوب"؟. سؤال هام للغاية، ولكن، الإجابة عليه أكثر أهمية.

من أجل أن تبدء قناة ناجحة على اليوتيوب تتميز فيها، وتُبدع في المحتوى الذي تقدمه عليها. يجب أن تقوم بتطبيق كل ما تم ذكره في هذا المقال من الألف إلى الياء. أكرر لك، ركز وافهم وطبق كل ما تم ذكره منذ البداية، وحتى وصولك لهذا الجزء من المقال، ثم ركز بعد ذلك لمتابعة السطور والفقرات القادمة.

كيف أعمل قناه جديده على اليوتيوب؟

كيف أعمل قناة جديده على اليوتيوب، سؤال يتطلب تلخيص المعلومات السابقة، وإضافة المزيد من التفاصيل. فهو سؤال مهم، والإجابة عليه يجب أن تكون أكثر أهمية وشمولية.

 دعونا نلخص الإجابة الشافية الوافية على هذا السؤال في بعض النصائح الأخرى. نضيفها إلى النصائح التي سبق ذكرها في البداية. وبالتالي قبل أن تسأل نفسك أو غيرك وتقول" كيف أعمل قناه جديده على اليوتيوب"؟، تعلم أولاً ما يجب عليك أن تعرفه وتتبعه وتنظر له بعين الاعتبار، تابع جيداً العناوين والفقرات القادمة:

أولاً: اختيار فكرة واضحة للقناة

 يجب  أن تختار فكرة محددة وواضحة لقناتك على يوتيوب. بحيث تعكس هذه الفكرة اهتماماتك وشغفك. يجب أن تكون الفكرة مرتبطة بجمهور مُستهدف في مجال معين. وبالتالي، يمكن أن تكون الفكرة العامة للقناة مرتبطة بمجال أو نتش معين مثل: التعليم، الترفيه، الألعاب، إلى أخره.

ثانياً: البحث والتحليل

 قبل البدء في عمل قناه جديده على اليوتيوب، وقبل أن تسأل نفسك السؤال السابق وهو" كيف أعمل قناه جديده على اليوتيوب"، يجب عليك أولاً القيام بالبحث والتحليل. وبالتالي، ادرس القنوات المشابهة  في مجالك لاكتشاف مواطن قوتها وضعفها، وحاول العثور على خلل أو فجوة في محتوى منافسك، بحيث يمكنك ملؤها بطريقتك الإبداعية الخاصة. تستطيع سد هذه الفجوة التي في قناة منافسك؛ بأن تتبع مثلاً أسلوب فريد ومختلف عنه، يجعلك متميزاً عنه، ومبدعاً أكثر منه.

ثالثاً: إنشاء تأثير بصري

 التأثير البصري لقناتك، يشمل كل شئ، فهو يشمل: شعار القناة، صورة الغلاف، نمط الفيديوهات، العلامة المائية. وبالتالي، اهتم جيداً يا عزيزي بالتأثير البصري، أو الهوية البصرية لقناك؛ لأنها ستساعدك بشكل كبير في جذب المشاهدين. وبالإضافة إلى ذلك، استثمر عزيزي القارئ في تصميم شعار وصورة غلاف مميزة لقناتك ، فهذا مفيد جداً. علاوة على كل ذلك، فكر يا صديقي جيداً في استخدام ألوان ونمط ثابتين في جميع الفيديوهات. هذا يساعدك كثيراً في عمل قناة ناجحة على اليوتيوب.

رابعاً: إعداد خطة محتوى

 المحتوى هو الملك كما يُقال، بمعنى أنه العنصر الأهم من أجل عمل أي قناة على اليوتيوب. وبالتالي، يجب أن تضع خطة مدروسة لمحتواك، تتضمن المواضيع التي ستتناولها. أنصحك إن كنت تسأل وتقول لنفسك" كيف أعمل قناه جديده عل اليوتيوب"، بأن تكون متنوعاً في أنواع الفيديوهات التي تقوم برفعها على موقع يوتيوب. هذا يُساعدك في بدايتك لعمل القناة، وسوف يُجذب لك العديد من المشاهدين والمتابعين لك.

خامساً: تحسين محركات البحث

 يجب أن تسعى دائماً، قبل أن تفكر في عمل قناه جديده على اليوتيوب، وقبل بحثك عن كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب إلى الاهتمام بتحسين محركات البحث ( SEO). تعلم كيفية تحسين محركات البحث على يوتيوب. بعبارة أخرى، تعلم كيف تستخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بمضمون محتواك، وكيف تضعها في عنوان الفيديو، وفي الوصف ، وفي العلامات. 

سادساً: التحليل والتحسين المستمر

 موقع يوتيوب، يوفر لك مجموعة من الأدوات التحليلية التي تتيح لك تتبع أداء قناتك. وبالتالي، أنصحك يا عزيزي بأن تستخدم هذه الأدوات؛ لأنها سوف تُنبهك لفهم ما يقبله جمهورك وما يرفضه. وبالتالي، عليك أن تقوم فوراً بتعديل استراتيجيتك بناء على هذه البيانات والتحليلات. ومن ثم، يجب عليك أن تحرص دوماً على مراقبة معدل الاحتفاظ بالمشاهدين ( Audience Rotetion). ومن ناحية أخرى يجب عليك أيضاً مراقبة معدل النقرات ( Click-Through Rate)، ونسب المشاهدات.

باختصار، هناك أمور هامة للغاية يجب أن تعلمها جيداً قبل أن تفكر ثمة لحظة وتقول لنفسك وتسألها أو تسأل غيرك" كيف أعمل قناه جديده على اليوتيوب". ننتقل الأن إلى الجزء العملي والفني، حول كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب، اعرضه لك عزيزي القارئ بالصور والخطوات العملية. فانتبه لما هو قادم.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب من الألف إلى الياء؟ ( بالصور)

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب من الألف إلى الياء؛ هي عملية بسيطة، يمكن لأي شخص أن يقوم بها. وبالتالي، فسواء كنت مبتدئاً أو لديك بعض الخبرة في الإنترنت، فأنت تستطيع أن تفعل ذلك بسهولة. سوف أشرح لك في السطور الحالية والقادمة، خطوات انشاء قناة على اليوتيوب، بحيث يكون هذا الشرح فيما بعد هو دليلك الشامل لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة.

 وبالإضافة إلى ذلك، سوف أرفق لك مع الشرح بعض الصور التوضيحية المُفصلة، التي يُمكنك الرجوع لها والتدقيق فيها، لتسهيل فهمك للشرح. ولكن، دعني اسألك سؤال مهم ومحوري. هل تملك حساب جيميل على جوجل؟ إن كنت لا تملك حساب gmail على جوجل، فانظر وتابع الخطوات التالية، كي تتعرف على مبرر أهمية امتلاكك لحساب ايميل لإنشاء قناة يوتيوب، وأيضاً كيفية عمل حساب gmail:

الخطوة الأولى: قم بإنشاء حساب على جوجل

قبل أن تبدأ في إنشاء قناة على اليوتيوب والربح مها، يجب عليك أولاً تسجيل الدخول إلى جوجل. وذلك، لأنك تحتاج إلى حساب google، كي تتمكن من إنشاء قناة جديدة على يوتيوب.

 للتوضيح، فإنه يجب أن تمتلك حساب جيميل؛ من أجل استخدامه في تسجيل الدخول إلى موقع اليوتيوب. ولكن، ما الوضع إذا لم يكن لديك حساب gmail! لا داعي للقلق، وركز معي جيداً في كل ما هو قادم من شرح؛ لأننا الأن قد وصلنا إلى مرحلة الشرح العملي والتفصيلي.

 وبالتالي، عليك التركيز الكامل يا عزيزي إن كنت بالفعل جاد وتريد أن تتعرف بدقة على كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب. ولنستكمل الشرح، إن كنت لا تملك حساب جيميل، اتبع الخطوات البسيطة القادمة، حتى تتمكن من انشاء حساب gamai تستخدمه فيما بعد في عمل قناة اليوتيوب:

  • زيارة موقع جوجل: قم بزيارة موقع جوجل، ثم انتقل إلى خدمة بريدك الإلكتروني.
  • إنشاء حساب جديد: قم بإنشاء حساب جديد واملأ البيانات المطلوبة منك، مثل: الاسم والبريد الإلكتروني، وكلمة المرور.
  • إكمال الإعداد: اتبع التعليمات لإكمال حساب جوجل الخاص بك.

أنظر للصورة التوضيحية التي بالأسفل👇، نفذ ما فيها بالتفصيل السابق شرحه.

كيفية عمل قناة على يوتيوب.
طريقة إنشاء حساب جوجل.

الخطوة الثانية: الدخول إلى موقع اليوتيوب وإنشاء قناة جديدة

بعد أن تقوم بإنشاء حساب جوجل أو تسجيل الدخول إليه؛ يصبح بمقدورك الاستفادة من أي من منتجات وخدمات جوجل والتي أبرزها هو موقع اليوتيوب. وبالتالي، يمكنك الاستفادة من: يوتيوب، خرائط جوجل، أخبار جوجل، googe dive، صور جوجل، إعلانات جوجل، وغيرها من خدمات جوجل الواضحة بالصورة أدناه.👇

خطوات انشاء قناة يوتيوب وكسب المال منها.
خدمات ومنتجات جوجل وأبرزها موقع اليوتيوب.

ولكن، ما يهمنا هنا وسط كل هذه الخدمات، هي الاستفادة من فتح اليوتيوب، وتسجيل الدخول إلى موقع يوتيوب لإنشاء قناة جديدة. وبالتالي، قم يا عزيزي بتنفيذ الاتي:

  • فتح يوتيوب: أذهب إلى أيقونة اليوتيوب الموجودة وسط خدمات ومنتجات جوجل، كما هي ظاهرة بالصورة التي في الأعلى. سجل الدخول عن طريق حسابك الجيميل  الذي تمكنت من إنشاءه منذ قليل. وذلك من أجل الاستفادة والدخول لخدمات ومنتجات جوجل.
  • إنشاء قناة: اذهب إلى القائمة الخاصة بالإعدادات، ثم اضغط على اختيار" إنشاء قناة" أو" create a channel".

أنظر للصورة التوضيحية التي بالأسفل👇، ثم نفذ ما بها من توجيهات.

انشاء قناة يوتيوب
كيفية الدخول إلى youtube وإنشاء قناة جديدة.

الخطوة الثالثة: اختيار اسم القناة

بعد أن تكون قد ضغط على اختيار "إنشاء قناة" بالشكل السالف ذكره بالأعلى؛ فإنك سوف تصل إلى هذه الخطوة الحالية. حسناً، في هذه الخطوة الحالية، سوف يتعين عليك أن تختار اسم قناتك. يمكنك أن تختار اسمك الشخصي، ويمكنك أن تُنشئ اسم تجاري، بحيث يكون براند أو اسم مخصص لقناتك:

  • اختر اسم لقناتك: سواء اسمك الشخصي، أو اسم تجاري.
  • انقر على اختيار إنشاء قناة: وذلك لإنهاء العملية وإنشاء القناه.

انظر للصورة التوضيحية التي بالأسفل👇، ونفذ بها من تعليمات.

انشاء قناة جديده.
كيفية اختيار اسم قناتك على يوتيوب.

الشروط التي يجب توافرها في اسم قناتك على اليوتيوب

وبالإضافة إلى ما سبق، يجب أن تعلم أن الاسم الذي سوف تختاره لقناتك، يجب أن يتوافر فيه بعض الشروط، وأهمها ما يلي:

  1. أن يمتاز بالتميز والتفرد.
  2. ينبغي أن يكون يسيراً وسهل اللفظ.
  3. مُعبراً عن فحوى القناة.
  4. ملائم للجمهور المُحدد.
  5. يُمكن تحسينه لاحقاً.
  6. مُطابق أو مُشابه لاسم حساباتك الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي.
  7. التأكد من أنه ليس محمياً بعلامة تجارية.
  8. أن يكون بسيطاً وغير مُفرط فيه.
  9. مُتطابق مع السيو.
  10. قابل للترجمة.
  11. مرناً مع طبيعة المحتوى.
  12. ذو طول مثالي ( يُنصح أن يكون الاسم من 2 إلى 3 كلمات).

ولكن ماذا لو كنت في حيرة من أمرك ولا تستطيع أن تختار اسم لقناتك! قد تسأل نفسك، هل هناك أدوات ومواقع يمكنها أن تساعدني في اختيار اسم قناتي على اليوتيوب؟ بالطبع هناك العديد من الأدوات التي سوف تُسهل عليك الأمر كثيراً في اختيار اسم القناه. نتعرف في السطور القادمة على أهم هذه الأدوات والمواقع.

المواقع والأدوات التي تساعدك في اختيار اسم قناتك 

لا تقلق يا عزيزي، فلو كنت في حيرة من أمرك، ولم تستطع أن تختار اسم لقناتك، فهذه الأدوات أو المواقع؛ سوف تساعدك على اختيار اسم متميز لقناتك:

بذلك، تكون قد وضعت يا صديقي حجر الأساس، من أجل بناء صرحك، نعم ، إنه صرح قناتك. وبالتالي، فإن كنت قد نفذت كل هذه الخطوات، ووصلت معي إلى هذه السطور، فأنا أبارك لك من كل قلبي؛ فقد أصبح لك الأن قناة على منصة اليوتيوب.

 ولكن، لا تظن أن الأمر قد انتهى إلى هذا الحد، بالعكس، إنك الأن سوف تبدأ، وسوف تخطو خطواتك الأولى نحو إنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة تحقق الربح. فما زال هناك خطوات ومراحل أخرى لاحقة من أجل بناء الطوابق العليا من هذا الصرح الشاهق إن جاز التعبير. 

نعم، إنه صرح شاهق ويحتاج منك ومني ومنا جميعاً إلى مجهود وصبر وعزيمة وإصرار  على النجاح. يأتي في مقدمة هذه الطوابق العليا، مرحلة تخصيص القناة، او customisation، فهي من أهم ما يمكن لإنشاء القناة. لذا، عليك أن تتابع السطور والفقرات القادمة من هذا المقال، فهي لا تقل أهمية عن كل ما سبق، إن لم تكن الأهم على الإطلاق!.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب ( مرحلة تخصيص القناة)

بعد أن تكون قد اخترت اسم قناتك، ثم قمت بالضغط على زر "إنشاء قناة"، كما وضحنا وشرحنا بالأعلى؛ فإنك تكون قد انتهيت تماماً من عملية إنشاء قناة على اليوتيوب. ولكن، وكما سبق وذكرنا، فهذه ليست النهاية، بل هي البداية الحقيقية لك.

 وبالتالي، فإنك بعد إنشاء القناة بالكيفية التي سبق ذكرها، تكون قد وصلت إلى مرحلة تشييد القناة وبناء طوابقها إن جاز التعبير. وأولى مراحل التشييد والبناء لقناتك، هي مرحلة التخصيص.

 وللتوضيح، فإن المقصود من تخصيص قناتك، هو أن تجعل القناة تبدو أكثر احترافية وجاذبية، حيث أن ذلك سوف يُساعدك في جذب المزيد من المشتركين والمشاهدين. ولننفذ ذلك عملياً، مع إرفاق صور توضيحية تُسهل عليك الأمر كثيراً، وتنقلك إلى داخل الأحداث مباشرة كالتالي: 

  • تخصيص القناة: في الصفحة الرئيسية لقناتك، اضغط على زر تخصيص القناة، الموجود أعلى يمين الصفحة، كما هو واضح بالصورة التي بالأسفل.👇

إنشاء قناه على اليوتيوب ناجحة جدا.
قم بضبط قناتك على اليوتيوب.

عند الضغط على زر التخصيص، ستظهر لك صفحة جديدة بها تبويبان رئيسيان في الأعلى. التبويب الأول بعنوان" الملف الشخصي"، والتبويب الثاني بعنوان "علامة تبويب الصفحة الرئيسية"، كما هو ظاهر بالصورة التي بالأسفل.👇

قناتك على اليوتيوب.
تخصيص قناة اليوتيوب.

يهمنا هنا " تبويب الملف الشخصي"، قف عليه بالماوس وقم بتحديده، سوف تجده يضم أهم عناصر وخيارات تخصيص قناتك. وهى كالتالي:

  1. خيار صورة الملف الشخصي لقناتك.
  2. خيار صورة إعلان البانر أو غلاف قناتك.
  3. الاسم المعرف لقناتك.
  4. وصف القناة.
  5. العلامة المائية للفيديوهات التي تقوم بنشرها.

وبالتالي، وحتي تتمكن عملياً من تخصيص قناتك بكل احترافية ومهارة، فإنني سوف أشرح لك بالخطوات والصور التوضيحية  كل واحدة من "عناصر تخصيص قناتك بالتفصيل". بحيث تكون في النهاية قادراً أن تُخصص قناتك بنفسك، وتجعلها اكثر إثارة وجاذبية:

أولا: أضف صورة أو شعار لقناتك

اضغط على الدائرة الموجودة أسفل صورة إعلان البانر، التي تظهر في صفحة تخصيص القناة داخل تبويب الملف الشخصي والموجودة أسفل صورة البانر بالأسفل. انتبه، إن هذه الصورة هي صورة ملفك الشخصي.

 ومن ثم، سوف تظهر هذه الصورة بجانب اسم قناتك في كلاً من: التعليقات، والبحث، وصفحة القناة. وبالتالي، فمن الأفضل لك أن تستخدم شعار القناة أو صورة شخصية واضحة. وبالإضافة إلى ذلك، فيجب عيك أن تراعي الأبعاد الموصي بها لصورة الملف الشخصي.

 هذه الأبعاد هي👈 800*800 بكسل، وهي تظهر بشكل دائري في معظم المواقع. انظر إلى الصورة التوضيحية التي بالأسفل.👇

كيفية انشاء قناة ربحية على اليوتيوب.
كيف تُضيف صورة شخصية أو شعار لقناتك.

ثانياً: أضف صورة الغلاف أو (Bannar)

مازلنا في تبويب "الملف الشخصي" داخل صفحة تخصيص قناتك، فقط لتذكيرك. مازلنا نتحدث ونشرح مراحل تخصيص القناة، تحدثنا عن أول عنصر بالأعلى، وهو كيفية قيامك بعمل صورة ملفك الشخصي. ولكن، ألم يحن الوقت لعمل بانر لقناتك تخطف به الأنظار، وتُلفت به الانتباه، وتعتز به وسط أصدقائك ومتابعيك. وبالتالي، فإننا هنا سنتعلم سوياً كيفية عمل بانر لقناتك على اليوتيوب:

  • اضغط على صورة البانر: الظاهرة بالأعلى فوق صورة الملف الشخصي.
  • أضف صورة غلاف قناتك على اليوتيوب: كما واضح بالصورة بالأسفل.
  • بعد عمل صورة الغلاف واضافتها: اضغط على زر التحميل. انظر .👇
الدليل الشامل لإنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة.
كيفية عمل غلاف قناتك على اليوتيوب الbannar

ولتعلم جيدا عزيزي القارئ، بأن صورة البانر أو غلاف القناة، هي الصورة التي تظهر في الجزء العُلوي من صفحة القناة. إنها اول من يراه الزائر عند دخوله إلى قناتك. لذا، يجب أن تكون صورة الغلاف جذابة، ومعبرة عن محتوى القناة.

 وبالإضافة إلى ذلك، فلا تنسى أيضاً الأبعاد الموصي بها لصورة الغلاف. هذه الأبعاد هي 👈1546*423 بكسل.

 يمكنك بالطبع أن تستعين ببعض الأدوات التي سوف تساعدك بشكل كبير في تصميم صورة البانر، مثل: Canva، و Adope Spark. وذلك، لكي تُصمم صورة غلاف احترافية عالية الجودة. علاوة على ذلك، أنصحك بأن تكتب على صورة الغلاف: اسم القناة، أو تضع الشعار، أو جملة قصيرة جذابة تكون معبرة عن المحتوى الذي تقدمه.

ثالثاً: أضف الاسم المُعرف لقناتك

يمكنك وانت في نفس تبويب" ملفك الشخصي" على صفحة "تخصيص القناة"، وبعد أن تكون قد انتهيت من عمل صورة البانر، وصورة الملف الشخصي؛ أن تنتقل فوراً إلى خانة الاسم المُعرف لقناتك. فقد منحك يوتيوب ميزة رائعة جداً في تحديثاته الأخيرة في منتصف عام 2024، حيث منحك الإمكانية بأن تختار لقناتك" اسم مُعرف".

 ولكن، ما هو الاسم المُعرف وما أهميته؟. إن الاسم المُعرف هو اسم فريد، يتم تخصيصه لكل قناة على يوتيوب، ويبدأ بعلامة"@". إنه يشبه ال username المُستخدم في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل: تويتر والإنستغرام. ولكن، ما فائدة هذا الاسم لقناتك؟.

 بالطبع، هي فائدة عظيمة، فالاسم المُعرف، يُسهل من عثور الجمهور على قناتك على محركات البحث. علاوة على ذلك، فهو يمنح قناتك هوية مميزة، حيث لا يمكن تكراره من خلال أي قناة أخرى. باختصار، أنصحك بأن تكتب اسم مُعرف لقناتك يميزها ويضمن لها التفرد، ويُسهل من الوصول لها عبر محركات البحث. انظر.👇

كيفية إنشاء قناة على يوتيوب.
كيف تكتب الاسم المعرف لقناتك على اليوتيوب.

رابعاً: أكتب وصف للقناة

مازلنا عزيزي في نفس تبويب" ملفك الشخصي". فبعد أن تكون قد أنهيت عمل البانر، وكذلك صورة ملفك الشخصي بالطريقة التي وضحناها بالأعلى. انتقل بعد ذلك إلى مستطيل الوصف الذي بالأسفل.

 أكتب وصفاً مُختصراً يوضح نوع المحتوى الذي ستقدمه في القناه. انتبه جيداً، فإن الوصف من أهم عناصر تخصيص قناتك على اليوتيوب؛ لأنه المكان الذي تشرح فيه للزوار ما الذي يمكنهم توقعه من قناتك.

 وتستطيع أن تُضمنه روابط خاصة بك مثل: موقعك الالكتروني، مدونتك، حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. وأيضاً يمكن تضمينه البريد الإلكتروني، بحيث إذا رغب أحد متابعين قناتك أو المعجبين بمحتواك في التواصل معك فإن الأمر يكون سهلاً عليهم ويسير. وبالتالي، فالوصف هو قسم رائع، يوفره لك موقع يوتيوب؛ لجذب انتباه الزائرين. ومن ثم، اقناعهم ودفعهم للاشتراك في القناة. قم بمشاهدة الصورة أدناه.👇

كيفية فتح قناة مربحة على اليوتيوب.
كيف تكتب وصف مختصر لقناتك على اليوتيوب.

خامساً: أضف العلامة المائية للفيديو

احرص عزيزي بأن تُضيف العلامة المائية لمحتواك. يُمكنك إضافتها من نفس تبويب" الملف الشخصي" في صفحة "تخصيص القناة". وإذا كنت لا تعلم ما هي العلامة المائية وفوائدها بالنسبة لمحتواك، فسوف اخبرك سريعاً بأهميتها القصوى بالنسبة لكل فيديو تقوم برفعه أو نشره على قناتك.

 ولكن، ما هي العلامة المائية من أساسه؟. إن العلامة المائية عبارة عن صورة صغيرة، هذه الصورة تُضاف إلى جميع الفيديوهات التي تنشرها على قناتك. عادة ما تكون هذه الصورة عبارة عن شعار القناة، أو أي صورة تُعبر عن هوية القناه.

 تظهر العلامة المائية في الزاوية السفلية من الفيديو، وتظل ظاهرة طوال مدة تشغيل الفيديو، أو حسب التوقيت الذي تحدده أنت لظهورها. وأهمية العلامة المائية بالنسبة لمحتواك، تتلخص فيما يلي:

  1. بناء الهوية البصرية: حيث أن العلامة المائية تُساعد في تعزيز العلامة التجارية، أو الاسم التجاري للقناه، وتُساعد على تذكير المشاهدين باسم قناتك أثناء مشاهدة الفيديو.
  2. تشجيع الاشتراك بالقناة: ويحدث ذلك عندما يقوم المشاهد بتمرير الماوس فوق العلامة المائية، حيث يظهر له خيار الاشتراك في القناة. وبالتالي، فالعلامة المائية تُسهل عملية الاشتراك في القناه، وتُشجع المشاهدين على الانضمام إلى قناتك.
  3. حماية حقوق المحتوى: العلامة المائية توفر لك الحماية ضد سرقة محتواك. وهذه ميزة كبيرة لها، ويحدث ذلك عندما يقوم شخصاً ما بإعادة نشر محتواك دون إذنك. وبالتالي، يأتي دور العلامة المائية في هذه الحالة كدليل وبرهان قوي على أن هذا المحتوى ملكك وليس ملك الشخص الأخر المُحتال.

ولذلك، أنصحك عزيزي القارئ بأن تضيف العلامة المائية لكل محتواك. انظر للصورة بالأسفل.👇

خطوات انشاء قناة على يوتيوب عالية الجودة والربح منها.
إدراج علامة مائية للفيديوهات على يوتيوب.

إعداد ونشر الفيديوهات

هل مازال مشروبك معك؟ هل مازال تركيزك مُتضاعف؟ لقد حان الأن موعد إعداد وتحميل محتواك، هل أنت مستعد؟ أم أنك تريد أن تأخذ قسطاً من الراحة. أشعر بشغفك وأكاد أتلمس بداخلك كل مشاعر الإصرار والتحدي. لذا، فلنستكمل. كي تبدء يا صديقي في نشر محتواك على قناتك، عليك أن تتبع الخطوات البسيطة التالية:

  1. التخطيط للمحتوى: اختّر نوع المحتوى الذي ستقدمه بالشكل الذي شرحناه في بداية المقال. تأكد من أن يكون المحتوى فريداً ويقدم قيمة للمشاهدين.
  2. التصوير: استخدم كاميرا جيدة أو حتى هاتفاً ذكياً لتسجيل الفيديوهات. تحقق من جودة الصوت والإضاءة.
  3. تحرير الفيديو: استخدم برامج تحرير الفيديو السابق ذكرها أيضاً في بداية هذا المقال، ونضيف عليها برنامج iMovie لتحرير الفيديوهات وضبطها.
  4. تحميل الفيديو: وهى المرحلة الأخيرة والأهم على الإطلاق، حيث بعد أن تنتهي من عمل المونتاج وتحرير الفيديو، قُم بتحميله على قناتك. ما عليك سوى أن أن تضغط على أيقونة الكاميرا الموجود بداخلها علامة ال"+" والموجودة في الزاوية العلوية. اختّر تحميل فيديو بعد ذلك. ثم اتبع تعليمات التحميل التي يصدرها لك اليوتيوب. انظر للصورة بالأسفل التي توضح ذلك.👇
طريقة إنشاء قناة يوتيوب.
طريقة نشر فيديو على اليوتيوب.

كيفية تحسين الفيديوهات لمحركات البحث(SEO)

يجب أن تعلم جيداً انك بعد نشرك لعدد من الفيديوهات، فأنت لن تحصد ألاف المشاهدات. وهذا أمر طبيعي حدث معنا جميعاً ونحن في بداية إنشاء قنواتنا على اليوتيوب. اللهم سوى بعض الحالات النادرة للغاية، مثل ما حدث مع لاعب كرة القدم البرتغالي" كريستيانو رونالدو"، عندما حصدت قناته ملايين المشاهدات بعد بضعة ساعات من إنشائها في اواخر عام 2024!.

 لكنها حالات فريدة حول العالم، لا يجوز القياس عليها بأي حال من الأحوال.
كن دوماً يا صديقي واثقاً في نفسك وصبور وطموح، وأن تكون ثقتك بالله أولاً قبل الجميع. أنصحك أن تبادر وأنت في بداية إنشاء القناه بتحسين وزيادة فرص ظهور قناتك في نتائج البحث. وبالتالي، فإنك تستطيع أن تفعل ذلك من خلال:

  1. اختيار عنوان جذاب للفيديو: استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى الفيديو، وتعمد أن تضعها في العنوان بشكل ذكي، مع الاحتفاظ بجاذبية العنوان.
  2. كتابة وصف ذكي ودقيق: كن ذكياً وأنت تكتب وصف الفيديو، وتعمد أن يحتوي الوصف على كلمات مفتاحية تُناسب محتواك، دون حشو او مبالغة مفتعلة.
  3. إضافة علامات ( TAGS): اختّر بعناية كلمات مفتاحية تصف محتوى الفيديو. وقم بوضعها في قسم العلامات، حيث ستساعدك في تحسين ظهورك في نتائج البحث.

وبالتالي، فإن إلمامك واطلاعك المبدئي لقواعد السيو ( SEO)، سوف تساعدك لا محالة في تحسين ظهور محتواك في نتائج محركات البحث. راجع النصائح الذهبية العشرة التي ذكرتها لك في بداية هذا المقال. هل تتذكرها؟ أتمنى أن تكون مُلم بكل ما تم شرحه وذكره .

النشر والترويج والتسويق للفيديوهات

مهم جداً أن تقوم بعمل دعاية وتسويق لمحتواك بعد نشره، لا يغيب عنك هذا الأمر، فهو بالغ الأهمية، حيث يمكنك:

  • مشاركة الفيديوهات: بعد أن تقوم بتحميل الفيديو، قُم بمشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، تويتر، انستغرام، بنترست، تيك توك؛ لجذب المزيد من المشاهدات والمتابعين.
  • التفاعل مع الجمهور: قُم بالرد على التعليقات ولا تهملها، وتفاعل مع المشاهدين واسمع لهم؛ لبناء مجتمع حول قناتك.

وبالتالي، فإن الترويج والتسويق لقناتك، أمر مهم جداً، وبالأخص في بداية إنشاء قناتك على اليوتيوب.

أدوات يوتيوب التحليلية ودورها في تحسين أداء القناة

يوفر لك موقع يوتيوب مجموعة من الأدوات التحليلية ذات الخوارزميات فائقة الجودة. وبالتالي، فانت أمامك الفرصة يا عزيزي بأن تستفيد من ذلك:

  • استخدم Yotue Analytics: من خلال أدوات Youtube Analytics، يُمكنك مراقبة أداء الفيديوهات. وبالتالي، فإنك سوف تتمكن من رؤية مشاهدين قناتك، وتتعرف على البلدان التي يأتونك منها، وكيف يتفاعلون مع محتواك.
  • استمر في تحسين محتواك: كن دوماً مستمراً في تحسين محتواك، بأن تعتمد دائماً على ملاحظات الجمهور وتحليل الأداء، فهما بوصلتك نحو نمو وازدهار قناتك.

بالطبع، أدوات يوتيوب التحليلية سوف يكون لها دور فعال في نمو وازدهار قناتك في سرعة فائقة. اهتم بها جيداً ولا تستهين بها ابداً. واجعلها دوماً في اعتبارك وأمام عيناك.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها ( تحقيق الربح)

هناك العديد والعديد من طرق الربح من الإنترنت، فهناك مثلاً الربح من عمل التطبيقات، وكيف تُنشئ تطبيق أندرويد مجاناً والربح منه بسهولة. بالإضافة لذلك، هناك الربح من مواقع فري لانسر للعمل الحر. كأن تُجيد مثلاً الكتابة على الصور بالعربي، أو لديك مهارة مثلاً في برامج فك الضغط للكمبيوتر.

 وكذلك، قد تكون ماهراً مثلاً في استرجاع الصور المحذوفة من جوجل بعد الفورمات. علاوة على ذلك، فقد تكون لديك مهارة أخرى في إزالة خلفية الصورة مجاناً أون لاين، أو ترجمة الصور، أو تحويل النص إلى كلام، وغيرها. بعبارة أخرى، أنت تستطيع الربح بأكثر من طريقة عبر الإنترنت. ومع ذلك، يبقى الربح من اليوتيوب هو أفضل طرق الربح من الإنترنت.

بمجرد أن تصل قناتك إلى 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة علنية خلال أخر 12 شهراً؛ يُمكنك في هذه الحالة التقدم لبرنامج شركاء يوتيوب. وذلك حتى يُمكنك أن تحقق الربح من إعلانات google adsense. ولكن، هل الإعلانات فقط هي المصدر الوحيد لتحقيق الربح من اليوتيوب؟ وهل هناك شروط أخرى لتحقيق الربح غير شرطي ال 1000 مشترك وال 4000 ساعة؟. إن الإجابة على هذه الأسئلة تدفعنا بأن نتحدث عن" شروط الربح من اليوتيوب"، وعن "مصادر الربح من اليوتيوب"، على النحو التالي:

شروط الربح من اليوتيوب (شروط الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب)

حتي تكون أحد شركاء اليوتيوب وتربح قناتك من اليوتيوب، فإنه يجب عليك أن تُقدم طلب انضمام لبرنامج شركاء يوتيوب، وذلك حتى تتمكن تحقيق الربح. وبالتالي، فإن الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب، هو الخطوة المحورية والأساسية حتى تحقق قناتك الربح من اليوتيوب. يجب أن تعلم جيداً يا عزيزي أن هناك شروطاً لهذا الانضمام. وبالتالي، ولكي يتم الموافقة على قبولك في برنامج شركاء يوتيوب؛ فإنك يجب أن تلتزم بالشروط الأتية:

  • الالتزام بسياسات يوتيوب: إن التزامك واحترامك لإرشادات المنتدى وسياسات تحقيق الربح، تُعتبر من أهم شروط الربح من اليوتيوب على الإطلاق. تأكد يا صديقي أنك حتى لو حققت شرطي ال 1000 مشترك، وال 4000 ساعة مشاهدة علنية، ولم تحترم سياسات تحقيق الربح على اليوتيوب؛ فإنك لم ولن تتمكن من الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب، ولن تحقق قناتك الربح. فالحرص كل الحرص يا عزيزي من ضرورة احترام هذا الشرط والالتزام به في كل ما تقدمه على قناتك من محتوى.
  • الوصول إلى 1000 مشترك: وذلك خلال أخر 12 شهراً.
  • تحقيق 4000 ساعة مشاهدة: وذلك خلال أخر 12 شهراً أيضاً.
  • تفعيل ميزة تحقيق الربح: حيث بعد الموافقة على قبولك وانضمامك لبرنامج شركاء يوتيوب، قُم بتفعيل ميزة الإعلانات على الفيديوهات التي تضمها قناتك.

ولكن هل الإعلانات فقط، أو إعلانات google adsense هي المصدر الوحيد للربح على منصة يوتيوب، أم أن هناك مصادر أخرى للربح غير الإعلانات؟.

مصادر الربح من اليوتيوب ( هل الإعلانات فقط هي المصدر الوحيد للربح؟)

إن تحقيق الربح من اليوتيوب يمكن أن يتم عبر عدة مصادر، حيث أن الإعلانات ليست هي المصدر الوحيد لتحقيق الربح كما يتصور البعض!. ولكن، هناك مصادر أخرى يمكن أن تُحقق لك دخلاً وربحاً من قناتك على يوتيوب غير إعلانات جوجل أدسنس وهي:

  1. العضويات المدفوعة (Channel Memberships).
  2. Super Chat و Super Stickers.
  3. التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing).
  4. الرعاية (Sponsorships).
  5. بيع المنتجات والخدمات.
  6. التمويل الجماعي(Croudfunding).
  7. تحقيق الربح من الفيديوهات المرخصة.
  8. Youtube Premium Revenue.

وهكذا ، تتنوع مصادر الربح من اليوتيوب، فهي لا تقتصر فقط على إعلانات Googl AdSense. ونظراً لأهمية هذه المصادر وكثرة التفصيلات التي تحويها، فإننا سوف يكون لنا مقال قريب، نشرح فيه كل مصادر الربح من اليوتيوب بالتفصيل. وذلك، لأن الربح من اليوتيوب أو إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها، هو حلم العديد من مُنشئي المحتوى حول العالم. ولما لا؟، وقد أصبح موقع يوتيوب واحداً من أكبر المنصات التي توفر فرصة عظيمة لتحقيق دخل مُستدام من خلال المحتوى المرئي.

خاتمة: وفي نهاية هذا المقال، دعونا نعترف بأن كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها، هو مشروع حقيقي ضخم. بالتأكيد، هو مشروع، بل هو صرح إن جاز التعبير. صرح يحتاج إلى بناء وتشييد. والبناء والتشييد يحتاج إلى عزيمة. والعزيمة تحتاج إلى صبر وبأس واستمرارية وثقة في النفس. وقبل كل هذا وذاك فهي تحتاج إلى ثقة في رب العالمين. أحتسب هذا المقال عملاً يُنتفع به عند المولي عزّ وجلّ.

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات