📁 آخر المقالات

كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس | بدون أي برامج

 كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس: سؤال يبحث عن إجابته العديد من مستخدمي الواتس آب حول العالم. إن استعادة أو استرجاع الصور المحذوفة من تطبيق واتساب. تعتبر من المشكلات الكبرى، التي لابد من وضع حلول جذرية لها. وبالتالي، فإننا سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتساب، عن طريق عدة طرق. وذلك، حسب نوع جهازك، سواء كان ذلك للاندرويد أو للايفون. ولكن، وقبل أن نخوض في الحديث عن كل هذه التفصيلات، دعونا نتساءل في البداية عن السبب الرئيسي في فقدان صورك من الواتساب أو حذفها من جهازك.

كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس.
كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس.

أسباب فقدان الصور على واتس آب

فقدان الصور، أو حذف الصور من واتساب، يمكن أن يحدث لأسباب متعددة، فأنت يا عزيزي قد تفقد صورك الخاصة على واتس أب. وبالتالي، قد تجد نفسك تواجه مشكلة كبيرة لاسترجاع هذه الصور. بل أنك تفقد العديد من الوسائط والرسائل والفيديوهات، ومعظم ال data من تطبيق الواتساب الخاص بك. وذلك قد يحدث بسبب ما يلي:

  • الحذف العرضي: وهو سبب يتعلق بك أنت شخصياً، حيث قد تقوم بحذف الصور عن طريق الخطأ أثناء تنظيف محادثاتك. فانتبه جيداً لهذا الأمر.
  • إعادة ضبط المصنع: حيث يمكن أن تفقد الصورة والرسائل والفيديوهات والملفات. وذلك، أثناء قيامك بإعادة ضبط الهاتف.
  • مشكلات تحديث النظام: وهذا يحدث أحياناً، حيث يمكن لتحديثات النظام أن تؤثر على بيانات واتس آب. فانتبه أيضاً جيداً لهذا الأمر.
  • أخطاء تقنية: وهذه الأخطاء واردة الحدوث كثيراً، حيث يمكن حذف الصور والملفات من تطبيق واتساب، بسبب تعطل التطبيق، أو تلف بطاقة الذاكرة.

هل يمكن استعادة الصور المحذوفة من الواتس؟

بالطبع، يمكن استرجاع الصور المحذوفة من الواتس. بعارة أخرى، يمكن استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بطرق مختلفة. وذلك، اعتماداً على العوامل والظروف، التي أدت إلى إلى فقدان الصور أو حذفها.

 وبالتالي، وكما ذكرنا، فإننا سوف نوضح لكم كافة الطرق الممكنة، التي يمكن اتباعها؛ من أجل استرجاع الصور المحذوفة من الواتساب. وبالتالي، فلا تقلق عزيزي القارئ، وتابع المقال حتى النهاية. 

هل يمكن استرجاع الصور بعد حذفها نهائياً

إن استرجاع الصور بعد حذفها نهائياً، يمكن أن يكون أكثر تحدياً لك. ولكن، وكما ذكرنا فإن هناك بعض الطرق، التي قد تساعد في استعادتها. وذلك، حسب الحالة والظروف التي فُقدت أو حُذفت فيها هذه الصور.

 ويثور السؤال المهم الأن عن كيفية التعامل مع هذا الموقف على أجهزة android، وأجهزة ios. بعبارة أخرى، كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس لأجهزة الاندرويد، والآيفون. ولكن، من الأفضل أن نتعرف أولاً على كيفية استرجاع الصور المحذوفة بشكل عام.

كيفية استرجاع الصور المحذوفة

سوف نتحدث الأن بشكل عام عن كيفية استرجاع الصور المحذوفة، ثم في الفقرات القادمة من هذا المقال، سوف نتعرض بشكل تفصيلي ودقيق، عن كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس. ولكن، دعونا الأن نوضح لكم بشكل عام، طرق استرجاع الصور المحذوفة على أجهزة الأندرويد، وأجهزة الأيفون:

استرجاع الصور المحذوفة نهائياً على الآندرويد

يمكن وبكل سهولة، استرجاع الصور المحذوفة نهائياً على أجهزة android، من خلال طريقتان هما كالتالي:

أولاً: استخدام برامج استعادة البيانات

يجب أن تعلم جيداً عزيزي القارئ، وتنتبه بأنك لو قمت بحذف الصور نهائياً من واتس آب، أو من الذاكرة؛ فيمكنك في هذه الحالة استخدام البرامج المتخصصة في استعادة البيانات أو ال data. للتوضيح فإن هناك خطوات لاستخدام برامج استعادة البيانات وهي:

  1. اختيار برنامج استعادة البيانات: حيث هناك العديد من البرامج مثل: برنامج Dr.Fone، وكذلك أيضاً برنامج DiskDigger، وهي برامج يمكن أن تساعدك في استرجاع الصور المحذوفة من الواتس أب.
  2. توصيل الجهاز بالكمبيوتر: قم بتوصيل جهاز الاندرويد بالكمبيوتر، باستخدام كابل USB.
  3. تشغيل البرنامج: افتح برنامج الاستعادة، واتبع التعليمات؛ لاكتشاف الجهاز وتحليل الذاكرة.
  4. فحص الذاكرة: اختر نوع الملفات التي تريد استعادتها مثل: الصور، الرسائل، الفيديوهات. ثم قم بفحص الجهاز.
  5. استرجاع الصور: بعد انتهاء الفحص، سيعرض البرنامج قائمة بالصور القابلة للاسترجاع. وبالتالي، حدد أنت الصور التي ترغب في استعادتها، واتبع التعليمات.

وأنصحك يا عزيزي بعدم استخدام جهازك بشكل مكثف، بعد حذف الصور. وذلك، لتجنب الكتابة فوق البيانات المحفوظة. 

ثانياً: استرجاع الصور من بطاقة SD ( إذا كانت موجودة)

في حالة إذا كانت الصور المحذوفة أو الملفات مخزنة على بطاقة SD. ففي هذه الحالة يمكنك استخدام برامج استعادة البيانات لفحص البطاقة. وذلك من خلال الأتي:

  1. إزالة بطاقة SD: قم بإزالة بطاقة SD من الجهاز.
  2. توصيل البطاقة للكمبيوتر: استخدم قارئ بطاقة SD لتوصيل البطاقة بالكمبيوتر.
  3. استخدام برنامج استعادة البيانات: استخدم نفس خطوات برنامج استعادة البيانات، لفحص بطاقة SD؛ من أجل استعادة الصور.

استرجاع الصور المحذوفة نهائياً على الآيفون

يمكن وبكل سهولة أيضاً استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف ios. وكذلك، استعادة رسائل الواتس، واستعادة سجل دردشاتك، بل ومعرض الصور الخاص بك. وذلك، من خلال طريقتان أيضاً وهما:

أولاً: البحث في " المحذوفة مؤخراً"

إذا قمت يا صديقي بحذف الصور نهائيا، عليك في هذه الحالة أن تتحقق من ألبوم أو مجلد  "المحذوفة مؤخراً". وذلك، لأنه يتم الاحتفاظ بهذه الصور المحذوفة في ذلك المجلد، لمدة تصل إلى 30 يوماً، عليك أن تتبع ما يلي:

  1. فتح تطبيق الصور: اذهب إلى تطبيق الصور على جهازك.
  2. البحث في ألبوم "المحذوفة مؤقتاً": ابحث في ألبوم باسم "المحذوفة مؤقتاً" أو "Recently Deleted".
  3. استعادة الصور: إذا كانت الصور هناك في هذا المجلد، اضغط عليها، واختر "استعادة"، أو "recovery"، حيث من خلال الريكفري يمكنك استرداد الصور.

ثانياً: استخدام برامج استعادة البيانات

أما في حالة أنك لم تعثر على صورك أو ملفاتك أو ال data المحذوفة، ولم تجدها داخل المجلد "المحذوفة مؤخراً". ففي هذه الحالة، يمكنك استخدام برامج استعادة البيانات المتخصصة. وذلك كما يلي:

  1. اختيار برنامج استعادة البيانات: وكما ذكرنا في الفقرة السابقة، فهناك برامج، يمكنك من خلالها استرجاع الصور المحذوفة من واتس اب. ونضيف هنا برنامج أخر هام جدا من برامج استعادة البيانات، وهو برنامج "iMobie"، وأيضاً برنامج "PhoneRescue". وبالتالي، فهذه البرامج تساعدك كثيراً في استرجاع الصور المحذوفة من واتس اب، أو في استعادة الملفات المحذوفة بشكل عام.
  2. توصيل الجهاز بالكمبيوتر: قم بتوصيل جهاز الآيفون أو ال ios بالكمبيوتر.
  3. تشغيل البرنامج: افتح برنامج الاستعادة، واتبع التعليمات لاكتشاف الجهاز وفحصه.
  4. فحص الجهاز: اختر نوع الملفات، وقم بفحص الجهاز.
  5. استعادة الصور: بعد الفحص، سوف يعرض عليك البرنامج قائمة بالصور القابلة للاستعادة، أو الاسترجاع. وبالتالي، اختر الصور التي تريد استعادتها من القائمة، وابتع التعليمات لحفظها من جديد. 

كيفية استرجاع الصور المحذوفة من الواتس في لحظات بدون برامج

إن كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس آب بدون استخدام برامج إضافية، يمكن أن تكون ممكنة. ولكن، بشرط، وهو أن تكون الصور محفوظة في مكان أخر على جهازك، أو إذا كنت تعتمد على استخدام النسخ الاحتياطي، أو النسخ الاحتياطية التلقائية. إليك 3 طرق لاسترجاع الصور المحذوفة من واتس آب في ثواني بدون استخدام برامج:

أولاً: استعادة الصور من النسخة الاحتياطية على واتس آب

إذا كنت قد قمت بعمل نسخ احتياطي على جوجل درايف، أو على الأيكلاود.  ففي هذه الحالة يمكنك استعادة الصور المحذوفة بسهولة، كالتالي:

  1. إلغاء تثبيت واتس آب: احذف التطبيق من جهازك.
  2. إعادة تثبيت واتساب: قم بتحميل التطبيق مرة أخرى، من متجر التطبيقات Google Play للآندرويد، أو App Store للآيفون.
  3. التحقق من رقم الهاتف: افتح التطبيق، ثم أدخل رقم هاتفك للتحقق.
  4. استعادة النسخة الاحتياطية: سوف تتضح لك نافذة، تريد منك استعادة النسخة الاحتياطية من Google Drive، أو من iCloud.
  5. اضغط على استعادة: قم بالضغط على "استعادة"، لاستعادة الصور المحذوفة.

انتبه عزيزي القارئ، فأنا أنصحك أن تكون متيقظ تماماً وأنت تقوم بهذه الخطوات. حيث يجب أن تكون متأكداً تمام التأكيد، من استخدام نفس حساب google، أو iCloud، الذي أجريت منه النسخ الاحتياطي.

ثانياً: البحث في مجلد الواتس آب داخل الذاكرة

واتس آب يقوم بحفظ الصور ومقاطع الفيديو في مجلد خاص على جهازك. وأحياناً تظل هذه الصور والوسائط في هذه المجلدات، حتى بعد حذفها من الدردشة. يمكنك الوصول لهذه الصور والوسائط باتباع ما يلي:

  1. فتح تطبيق مدير الملفات: استخدم أي تطبيق مدير ملفات متاح على جهازك، مثل "ملفاتي"، أو "Files"، أو أي تطبيق أخر.
  2. انتقل إلى مجلد واتس آب: اذهب إلى ذاكرة الهاتف، أو بطاقة SD. بعد ذلك، قم بالبحث في المجلد المُسمى "واتساب"
  3. افتح مجلد "Media": ادخل مجلد واتس آب، سوف تجد مجلد باسم "Media".
  4. البحث في "WhatsApp Images": افتح مجلد "WhatsApp Images"، حيث قد تجد الصور التي حذفتها من التطبيق.

وانتبه أيضاً عزيزي القارئ، ولا تكتفي بذلك فقط، ولكني أنصحك بأن تبحث أيضاً في المجلدات الفرعية مثل "Sent". وذلك، لأن الصور المُرسلة والمستلمة، قد تكون محفوظة في أماكن مختلفة، وغير متوقعة، وقد اثبتت التجربة العملية ذلك، في حالات عديدة.

ثالثاً: البحث في ألبوم الصور ( معرض الصور)

قد تكون الصور المحذوفة مازالت موجودة في "معرض الصور" على جهازك. وبالتالي، وفي هذه الحالة، فإنه يمكنك البحث عنها باتباع ما يلي:

  1. افتح تطبيق المعرض (Gallery أو Photos): انتقل إلى تطبيق الصور الرئيسي على جهازك أو ما نطلق عليه تطبيق معرض الصور.
  2. ابحث في ألبوم وتس آب: حيث في معظم الأحيان، يتم حفظ صور واتس آب، في ألبوم منفصل، يحمل اسم "WhatsApp Images"، أو معرض الصور الخاص بالوتساب.
  3. تحقق من ألبوم "المحذوفة مؤخراً": وذلك على جهاز الآيفون، حيث تُحفظ الصور المحذوفة، لمدة تصل إلى 30 يوماً.

ختاماً: نكون بهذا قد ألقينا الضوء حول هذه المشكلة الشائعة، وهذا السؤال المتكرر والشائع عن كيفية استعادة الصور المحذوفة من الواتس. وقد وضحنا لك عزيزي القارئ بأنه يمكنك الحصول على صورك المحذوفة بكل سهولة ويسر دون الاستعانة بأي برامج خارجية على الإطلاق. إن تقديم المعلومة الصحيحة لك عزيزي القارئ، هو هدفنا الأول والأخير في موقعنا صلة تك.

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات